الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أطعمة عدم تناولها في سن المراهقة يؤدى إلى أضرار صحية خطيرة

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 11:59 م
هير نيوز

تحتاج الفتيات في فترة المراهقة الى التغذية الصحية لأن معدل نموهن يكون أسرع عن ذي قبل، ويتسبب اهمالهن للتغذية الصحية في هذه الفترة في الحاق اضرار صحية خطيرة قد تمتد معهم لباقي مراحلهم العمرية، وتقدم «هير نيوز» أهم الأطعمة اللازمة للفتيات في سن المراهقة.

أطعمة ضرورية للبنات في المراهقة



الأطعمة الغنية بالحديد

يكون احتياج الفتاة لعنصر الحديد كبير في مرحلة المراهقة، نظراً لكونه يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث أن للحديد دور هام في منع اضطرابات الدورة الشهرية في هذه الفترة وتتعدد مصادر الحديد في اللحوم الحمراء؛ الكبدة، البيض؛ والخضروات مثل السبانخ؛ كما يوجد في العسل الأسود والبروكلي والتفاح والبلح.


البروتين

له دور فعّال وهام في بناء عضلات الجسم في هذه المرحلة؛ بالإضافة الى دوره في الحفاظ على تقويته وبناء الخلايا والأنسجة؛ ويوجد البروتين في عدد من الأغذية الهامة منها البروتين الحيواني في الدواجن واللحوم البيض كما يوجد في البروتين النباتي في العدس والفول.

منتجات الالبان

كالحليب و الجبن و اللبن فهي مصدراً أساسياً للكالسيوم، و تتمثل أهمية هذه المواد في بناء العظام و الأسنان و الحفاظ على صحة القلب و العضلات و الأعصاب،و يحتاج جسم  المراهق لتناول ثلاث حصص من منتجات الألبان يومياً لتلبية احتياجاته الأساسية للنمو..

 


الماغنسيوم

عنصر المغنسيوم من أهم العناصر التي يجب الاهتمام بها ضمن قائمة طعام المراهقات لما لها من دور هام في تقوية الأعصاب والعضلات وبحسب ما يؤكده الأطباء فان الفتاة في سن المراهقة تحتاج إلى 360 ملى جرام من المغنسيوم يومياً بينما الذكر يحتاج 410 مل جرام.

ويوجد المغنسيوم في الخضروات الورقية والمكسرات والبقوليات والعديد من الفواكه خاصة الموز.

 

النشويات

تعد النشويات من أهم المصادر التي تساعد على إمداد جسم المراهق بالطاقة ولكن يفضل التركيز على النشويات سريعة الامتصاص التي تكون متاحة في الأرز والخبر الأسمر والذرة؛ كما يجب تناولها بشكل توازن حتى لا تتسبب في زيادة الوزن.


 كيف تكسب الأم ثقة ابنتها المراهقة؟ خبيرة تكشف 7 أسرار


ads
ads