الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 حلول عملية لمواجهة مشاجرات الأبناء في المنزل.. التجاهل مطلوب أحيانا

السبت 28/أكتوبر/2023 - 01:55 م
شجار الابناء
شجار الابناء

من المشكلات التي لا يخلو منها أي بيت هي الشجار المستمر بين الأبناء، والتي يتحول معها المنزل لساحة من المعارك والصراعات التي لا تهدأ، وعادة ما يجد الوالدين صعوبة في انهاء الخلاف، فيعاقبون طرف على حساب الآخر ولكن دون جدوى فيتكرر الشجار وتتزايد حدة المشكلة، ولحل هذه المشكلة، تعرض «هير نيوز» أبرز الحلول العملية التي خلص اليها خبراء التربية.

حلول للوالدين في مواجهة شجار الأبناء


 

 التجاهل

يفضل عدم التدخل مع بداية المشكلة والشجار وتجاهل الأمر، وإذا استمرت المشكلة يجب التدخل دون ابداء التعاطف مع طرف دون الأخر.

 

تدريبهم على التفاوض

يفضل انتزاع اللعبة أو أي شيء محل النزاع واعطائهم فرصة للتفاوض على عليها كتقسيم وقت اللعب ومن ثم استردادها،  إذا ما توصلا لحل يجب أن ابداء الاستحسان لهذا الأمر وتشجعيهم عليه بكلمات رقيقة.

 


معرفة أسباب الخلاف

يجب في البداية أن يتأكد الأباء أن النزاعات المستمرة بين الأبناء ليست ناجمة عن غيرة بينهم، او محاولة أحدهم للفت الانتباه لشعوره بعدم الاهتمام، ويكون في هذه الحالة الامر متعلق بالآباء من خلال تحقيق الاحتواء والدعم النفسي للطفل.



الاهتمام الفردي

الحرص على قضاء بعض الوقت مع الطفل، حيث تشير الدراسات الى ان قضاء 20 دقيقة يوميا من الاهتمام الفردي مع الطفل كاللعب معه او قراءة معه قصة محببه من شأنه أن يخلصه من أي نوازع عدوانية.  

 


 

استثمار لحظات الصفاء

يجب استثمار لحظات الصفاء التي يكون عليها الأبناء والتحدث معهم عن أهمية إدارة الخلافات بينهم وتشجيعهم على التفاوض وعدم العنف من خلال سرد لهم القصص الشيقة والهادفة.

اقرأ أيضا..

 «فرويز» لـ«هير نيوز»: شجار الوالدين سبب ظاهرة تنمر الطفل في المدرسة


 

 

 

ads
ads