الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تناول الطعام أثناء قراءة القرآن حرام؟ «الإفتاء تجيب»

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 04:31 م
قراءة القرآن
قراءة القرآن


 ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية  نص على الأتى : هل تناول الطعام أثناء قراءة القرآن حرام؟ ،  ولذلك تعرض «هير نيوز» تفاصيل هذه الفتوى، لحسم الجدل وتوضيح رأي الشرع والدين في هذا الأمر، وذلك من خلال السطور التالية...


مدى جواز تناول الطعام أثناء قراءة القرآن


 قال الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية ، إن قراءة القرآن من أعظم القربات وسبب لجلب الحسنات من الله- عز وجل-، ولذلك لها طقوس أو آداب ينبغي اتباعها عند قراءة القرآن الكريم.


واستكمل عبر برنامجه «دقيقة فقهية» بأن من أهم آداب قراءة القرآن الكريم:

1) القراءة على طهارة، وأن يكون الشخص متوضئا.

2) أن يكون الشخص مستقبلا للقبلة.

3) أن يكون الشخص منصتا ومتدبرا لما يقرأ.

وأشار إلي أن الأكل والشرب أثناء قراءة القرآن جائز شرعا، ولكنه ضد احترام وتوقير القرآن لقوله- تعالى- «ذٰلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب».

وأضاف عاشور أن الكلام أو الأكل والشرب أثناء القراءة مكروه ولا ينبغي أن نفعله توقيرا وإجلالا للقرآن الكريم، بل يغلق المصحف إن أراد الكلام أو الأكل ثم يعود إليه مرة أخرى.


مدى جواز قطع قراءة القرآن وترديد الآذان


من ناحية أخرى، قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه من الأفضل حال قراءة الإنسان للقرآن وقت الأذان أن يتوقف لترديد الأذان، مضيفا خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، في إجابته عن سؤال «لو قرأت القرآن وأذن الآذان أُكمل القراءة أم أُردد الآذان؟»، أنه من الأفضل أن ترددي الآذان لأنه يوجد واجب موسع وواجب مضيق أي قراءة القرآن تصلح في كل وقت، لأن الله تعالى أمرنا أن نردد خلف المؤذن فهذه عبادة وقتها ضيق فيجب أن نعملها، أما قراءة القرآن فمن الممكن أن نؤجلها لأن وقتها أوسع.





ads