الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بينهم فنانون مصريون | 7 نجوم دافعوا عن تعاملهم مع إسرائيليين

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 10:21 م
هير نيوز

واجه العديد من الفنانين اتهامات بالتطبيع مع الكيان الصهيوني "إسرائيل"، رغم ما يرتكبه من جرائم بشعة في قطاع غزة، وتلك الاتهامات جاءت على فترات مختلفة، بسبب بعض المواقف التي تورط فيها هؤلاء النجوم سواء بقصد أو دون قصد.

ونقدم لك نجومًا واجهوا اتهامات بالتطبيع مع إسرائيل..

صابر الرباعي


أثارت صورة الفنان التونسي صابر الرباعي بجانب "ضابط إسرائيلي"، ضجة، لكنه برر فيما بعد أنها صورة لضابط فلسطيني يدعى "هادي"، إلا إنه مسؤول في السلطات الإسرائيلية.

وقال الرباعي في تصريحات تلفزيونية: "الصورة المنتشرة له مع الضابط الذي قيل إنه إسرائيلي أخذت أكثر من حجمها، ولا يجب أبدا أن تأخذ أي منحنى سياسي يمس بالشرف الوطني".



بسمة


لاحقت بسمة، تهمة التطبيع، عقب اشتراكها في الموسم الثالث من المسلسل الأمريكي "TYRANT"، بمشاركة الممثلة الإسرائيلية "موران أتياس"، حيث تعرضت لسيل من الانتقادات.



 

خالد النبوي


اتهم النبوي بالتطبيع مع إسرائيل بعد مشاركته في أحد الأدوار الرئيسية للفيلم الأمريكي "اللعبة العادلة"، بعد مشاركته للمثلة الإسرئيلية "ليزار شاهي"، في عام 2010.

ودافع حينها النبوي قائلا: "لا أسمح لأحد بالمزايدة على وطنيتي كفنان عربي"، موضحا أن مشاركته في الفيلم كان يخدم العروبة بتجسيده لشخصية عالم عراقي ينفي امتلاك بلاده للأسلحة النووية. 



عمرو واكد


لاحقته التهمة لمرتين، خاصةً بعد اشتراكه في الفيلم البريطاني "بين النهرين" بعام 2007، وكان الفيلم يناقش حياة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وكان البطل الذي جسد دور "صدام" ممثل إسرائيلي، ما اعتبره البعض تطبيعا مع الكيان الصهيوني.

كما أصدرت لجنة التحقيقات بنقابة المهن السينمائية قرارًا بشطب واكد من اللائحة، وأكد حينها أنه لم يكن يعلم بأمر الإسرائيلي سوى بعد إداء دوره.

وكان الصدام الثاني باتهامه للتطبيع، بعام 2008 عقب اشتراكه في مسلسل "منزل صدام"، والذي أدى فيه دور زوج أحدى بنات صدام، وصرّح بأنه لا يمانع عرض الأفلام الإسرائيلية في مصر في إطار التعرف على الآخر، كما أشار إلى أنه "لا يوجد قانون في مصر يجرم التطبيع".



عمرو دياب


واجه عمرو دياب تهمة التطبيع لمرتين، أولهما كانت في عام 2012، عندما هاجمه أيمن بهجت قمر قائلا: "لما تكون فنان مصري كبير وتبيع أغانيك وتاريخك لمردوخ الإسرائيلي دي حريتك الشخصية، لكن أنا أغانيا سايبها لبلدي ولولادي من بعدي، أنا ما بابيعش تاريخي".

بينما ردت الصفحة الرسمية لـ "دياب" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن: "نسب من بعض مؤلفي وملحني أغانيه السابقة من تحويل وتحوير مسار فني بحت إلى سياقات أخرى تمس المبادئ الراسخة التي تعامل بها الفنان طوال مسيرته الفنية، وإذ يعبر الفنان عمرو دياب عن حزنه هذا فأنه رأى أن يوضح: أن اختياراته الفنية في أعماله دومًا ما تخضع لاعتبارات الجودة التي يحرص بها على تقديم كل جديد، فلا يعني عدم تجدد تعاونه مع بعض من تكرر التعاون معهم سابقا انتقاصا منهم ولا من موهبتهم، كما لا يعني أن يتحول إقصاءهم أو إبعادهم عن عمله الفني الجديد أن ينتقلوا مباشرةً إلى موقف الخصم الذي يحاول تبرير عدم اختيارهم في هذا العمل بترويجهم أفكارا مغلوطة وافتراءات تمس مبادئه الوطنية".

وفي عام 2009، واجه نفس التهمة بعد مشاركته في مهرجان المغرب حيث تواجدت إحدى المطربات الإسرائيليات، إلا إنه صرح فيما بعد أنه لم يكن على علم بجنسية تلك المطربة.



5- عادل إمام


أثار مسلسل "مأمون وشركاه" الذي قدمه الفنان في رمضان الماضي، بعض الانتقادات التي اتهمته بالتطبيع مع إسرائيل، إلا إنه رد على الاتهامات من خلال بعض التصريحات الصحفية قائلا: "إن المسلسل كانت الرسالة منه هي إظهار السماحة بين الأديان وإننا نعيش مع بعضنا البعض، ويجب على كل إنسان أن يحترم حرية اختلاف العقائد، ونفى إمام نفي تام أمر التطبيع مع إسرائيل"،

وأكد أن هناك فرق بين "اليهودية والصهيونية، فمن ضمن أحداث الفيلم أن نجله "يوسف" متزوجًا من إحدى الإسرائيليات.



أصالة


في عام 2013 اتهمت الفنانة السورية أصالة بالتطبيع مع إسرائيل بعد زيارتها لفلسطين وإحياء حفل غنائي، وهي بذلك تعتبر أول مطربة سورية تحيي حفلًا في فلسطين منذ عام 1967 بعد صدور قرار بحظر التعامل مع إسرائيل أو دخول الأراضي المحتلة، فاتهمها البعض بالتطبيع، وقدّم مجموعة من المحاميين السوريين دعوى قضائية ضدها، وقدموا وثائق تؤكد حصول أصالة على تأشيرة دخول إسرائيلية لحضور مهرجان "ليالي برك سليمان"، في بيت بمساعدة ضابط إسرائيلي.



ads