الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 نصائح للتعامل المثمر مع ابنتك المراهقة.. امنحيها الثقة

السبت 11/نوفمبر/2023 - 11:55 م
ابنتك المراهقة
ابنتك المراهقة

يكون للفتيات في سن المراهقة يكون لهم عالمهم الخاص، ويحتاج التعامل معهن لمهارات خاصة، للعبور بهن من هذه المرحلة بأمان دون تمرد أو مشكلات نفسية تبقى ملازمة لهم في مراحلهم العمرية المقبلة، وفي التقرير التالي تقدم «هير نيوز» للأمهات أهم ما خلص اليه خبراء التربية من نصائح للتعامل المثمر مع الفتيات في سن المراهقة.


نصائح للتعامل المثمر مع ابنتك المراهقة

 


 

لا تعامليها كطفلة

من أكثر دواعي التمرد والعناد عند الفتيات في سن المراهقة، هو أنهم لا يرغبون التعامل معهم كأطفال، حيث تحتاج المراهقة إلى من يُشعرها بقيمة نفسها وأنها كبرت، لذلك تجنبي أن تتعاملي معها كطفلة.



 

امنحيها الخصوصية

 احذري أن تتعدي على خصوصياتها أو أن تفتيشي أغراضها أمامها أو تتجسسي على هاتفها وغيرها من التصرفات التي تنم عن عدم الثقة، فذلك يؤذيها نفسيا ويجعلها أكثر رغبة في الابتعاد عنك والبحث عن أشخاص أخرين يمنحونها الثقة، يمكنك الاحتفاظ بمبدأ المراقبة غير المباشرة من أجل الاطمئنان عليها، واظهري لها احترامك لخصوصياتها طالما لم يشوبها شائبة.



 

دعيها تغضب

 عندما تغضب ابنتك المراهقة لأمر ما يفضل ان تمنحيها مساحة خاصة ووقتاً كافيا كي تهدأ، واسمحي لها بأن تكون بمفردها في مكان آمن حتى تخف نوبة غضبها وترتاح، فعادة ما تمر به من تغيرات هرمونية يكون السبب وراء تقلباتها المزاجية المتكررة.


عاتبيها منفردة

لا تتوقعي منها الكمال في هذه المرحلة وفي حال قيامها بأي تصرف لا يعجبك، لا يفضل ان تعنيفها او أن تعاتبيها أمام الأخرين حتى لا تتعرض للحرج، فانصحيها وعاتبيها منفردة فذلك يجعلها أكثر استجابة لنصحك.

 لا تقارنيها بأحد

الفتاة في سن المراهقة تكون الأكثر احتياجاً لدعم ثقتها بنفسها، وفي حال مقارنتها بفتاة أخرى كقريبتها او أختها تهتز ثقتها بنفسها، فضلا عن تسلل مشاعر الحقد والغيرة اليها تجاه من يتم مقارنتها بهم.

ثقفي نفسك

حاولي ان تقرئي عن مرحلة المراهقة لتكوني أكثر فهما لصغيرتك، ما يقربك منها ويزيد من التفاهم بينكما، كما يمكنك الاستعانة بالمتخصصين والفيديوهات التثقيفية الموثوق بها التي تساعدك على التعامل الإيجابي مع ابنتك المراهقة.


اقرأ أيضا..

كيف احمي ابنتي المراهقة من هوس السيلفي؟



ads