الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«البشكاتب» رحيل أيقونة الغناء السوداني محمد الأمين

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 04:43 م
محمد الأمين
محمد الأمين

رحل عن عالمنا اليوم الفنان السوداني والموسيقار الكبير محمد الأمين، عن عمر يناهز 80 عامًا بمدينة فيرجينيا الأمريكية، ونعته سفارة السودان في واشنطن، كما نعاه رئيس مجلس السيادة في السودان في بيان جاء كالتالي: "ننعى للشعب السوداني رمزًا من رموز الفن والثقافة، حيث تميز الفقيد بالإبداع والفن وإثراء مكتبة الأغنية السودانية بالعديد من الألحان والأغاني الخالدة.. اللهم تقبله عندك بقبول حسن وأكرم نزله وألحقه بالصالحين.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

 

 


من هو محمد الأمين؟

 

هو أحد عمالقة الفن السوداني، ولد في 20 فبراير عام 1943. في مدينة ودمدني بولاية الجزيرة، وتعلم العزف على المزمار، وآلة العود، وتميز بقدراته الصوتية المميزة.

 

ساهم في تصوير الموسيقى السودانية ونشرها خارج السودان، فألحانه كانت تتميز بالسهل الممتنع، ولقب محمد الأمين بالباشكاتب.

 



أبرز أعمال محمد الأمين

 

لديه الكثير من الأعمال الخالدة والتي كان لها تأثير كبير حيث غنى لثورة أكتوبر، فقام بتحلين نشيد للشاعر والصحافي فضل الله محمد، كتبه في السجن الحربي وأسماه “نشيد أكتوبر واحد وعشرين.

 

وشارك في عام 1966 في أوبريت ملحمة قصة ثورة مع الفنانين خليل إسماعيل وعثمان مصطفى وبهاء الدين أبو شلة والفنانة الكردفانية أم بلينة السنوسي، إضافة إلى الطابع الرمانسي أبرزها "قلنا ما ممكن تسافر" للشاعر فضل الله محمد، و"أسمر يا ساحر المنظر" للشاعر خليفة الصادق.

 

حصل محمد الأمين على الدكتوراة الفخرية من جامعة النيلين في عام 2010، كما منحته رئاسة الجمهورية وسام الجدارة في ذكرى الاستقلال، وشارك في العديد من المهرجانات الغنائية التي مثل فيها بلده أفضل تمثيل.


 


اقرأ أيضا..

 

محمد رمضان يحمس جمهوره قبل حفلة أسوان: «جايلكم زي الرهوان» (فيديو)

ads
ads