الإثنين 26 فبراير 2024 الموافق 16 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مخاطر أدوية حرق الدهون «تهدد حياة المراهقين»

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 09:42 م
مخاطر أدوية حرق الدهون
مخاطر أدوية حرق الدهون

أصبح هناك إقبال كبير على تناول أدوية حرق الدهون في الآونة الأخيرة خاصة بين المراهقين، ولاسيما الفتيات الباحثات عن الرشاقة، حيث يعتبرن حبوب التخسيس حل ناجز وسريع لخسارة الوزن، على الرغم ما تنطوي عليه من أضرار صحية خطيرة بحسب ما كشفته العديد من الأبحاث الطبية.

وقد حذرت دراسة طبية حديثة المراهقين من تناول أدوية التخسيس، وذلك لتداخلها مع النظام الغذائي للجسم، وتسببها في نقص بعض العناصر خاصة الحديد والكالسيوم، وكشفت الدراسة أن أدوية التخسيس تحتوي على مواد كيميائية سامة يمكن أن تغير من هرمونات المراهقين، والصحة النفسية، في حين أنهم مازالوا في مرحلة التطوير والنمو، ولفتت الى أن تناول حبوب الحمية باستمرار يمكن أن يسبب تمزق بطانة المعدة ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الموت.

 

مخاطر أدوية حرق الدهون


تعرضك للاكتئاب

يساعد تناول هذه الأدوية لفترات طويلة في زيادة فرص الإصابة بالاكتئاب، حيث تعمل على رفع مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم والمعروف بهرمون التوتر، ما يزيد الشعور بالقلق والميل الى الاكتئاب.


ارتفاع ضغط الدم

من أخطر الأثار الجانبية والخطيرة لأدوية التخسيس هو ارتفاع ضغط الدم الرئوي، وهو اضطراب نادر ومميت بسبب ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئتين، وتزاد خطورته لدى كبار السن والشباب المراهقين.


مخاطر أدوية حرق الدهون


الجفاف

تحتوي معظم أدوية التخسيس على نسب عالية من مدرات البول، وهو ما يؤدى الى فقدان الجسم لكمية كبيرة من الماء، ما يزيد من تعرض الجسم للجفاف وهو ما يكون لديه العديد من الأعرض مثل الشعور بالإعياء والدوخة والارق.


حصوات الكلى

تتزايد نسبة السُمية في هذه الادوية، ما يضاعف عمل كل من الكلى والكبد للتخلص من تلك السموم، ويؤكد الأطباء ان تناولها على مدى طويل يزيد من فرص الإصابة بحصوات الكلى.

اضطرابات الجهاز الهضمي

توصلت دراسة حديثة إلى وجود مخاطر من مخاطر أدوية حرق الدهون واستخدام أدوية شائعة لإنقاص الوزن؛ كونها تزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي والتي من أشهرها اضطراب المعدة والاصابة بالإمساك المزمن.

 

اقرأ أيضا..

كيف اتصرف مع ابنتي العنيدة؟ «متجادليش كتير»


ads