الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جيش الحسناوات.. نقص الرجال يجبر أوكرانيا على تجنيد 40 ألف امرأة (صور)

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 07:32 م
مجندات اوكرانيات
مجندات اوكرانيات

دفعت أزمة الجنود الرجال في أوكرانيا، بعد العملية العسكرية الروسية التي تشنها موسكو منذ فبراير 2022، إلى تجنيد حوالي 40 ألف سيدة وفتاة، للخدمة والمشاركة في عمليات الجيش الأوكراني العسكرية ضد الجيش الروسي، وذلك حسب الإعلان الصادر عن وزارة الدفاع الأوكرانية.

 

عدد السيدات والفتيات في الجيش الأوكراني

وطبقا لهذه الأرقام، فإن عدد السيدات والفتيات في الجيش الأوكراني تجاوز الـ 5% من قوة الجيش، كما تشارك أكثر من 5 آلاف مجندة أوكرانية بشكل مباشر في العمليات القتالية ضد الجيش الروسي، كما منحت أكثر من 13400 سيدة وضع المشاركة في العمليات القتالية حتى الآن، إضافة إلى أن حوالي 41% من المجندات أمهات، وأكثر من 2500 منهن "أمهات عازبات".



وبلغ عدد المجندات في الجيش الأوكراني عام 2014، حوالي 16 ألف و500 سيدة وفتاة، ولكن القوات المسلحة الأوكرانية قررت بعد ذلك رفع القيود المفروضة على تجنيد النساء في الجيش.

 

سبب ارتفاع مشاركة المجندات في الجيش الأوكراني

من جانبها، تقول روسيا إن سبب ارتفاع نسبة مشاركة المجندات في الجيش الأوكراني، يعود إلى النقص الحاد في أعداد المجندين الشباب، مع اقتراب الحرب من دخول عامها الثاني. 



وكانت المخابرات الخارجية الروسية، أكدت أن نقص عدد الجنود الأوكرانيين من الرجال، أجبر نظام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على زيادة عدد النساء في صفوف قواته، كما تؤكد تقديرات الغرب أن هناك 40 ألف امرأة في القوات المسلحة الأوكراني.

 

رفع الحد الأعلى لسن تجنيد النساء الأوكرانيات

وقال المكتب الصحفي للمخابرات الروسية، في بيان: "رفع نظام كييف الحد الأعلى لسن تجنيد النساء للخدمة العسكرية إلى 60 عامًا، ولكن ذلك لا يكفي لكييف حيث تطلب القيادة العسكرية الأوكرانية توسيع قائمة المهن النسائية الخاضعة للتعبئة، ومنذ أكتوبر 2023، أصبح العاملون في المجال الطبي يخضعون للتعبئة".

 مجندات أوكرانيا ممنوعات من مغادرة بلادهن

ads