الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 نصائح لحماية طفلك الوحيد

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 03:01 م
هير نيوز

الطفل الوحيد نموذج يتكرر في الكثير من الأسر، كأن يكون ذكر بين اخوات بنات، أو بنت بين أخوة ذكور أو وحيد بلا أخوة، ولكن في كافة الأحوال فإنه يحتاج إلى معاملة خاصة من قبل الآباء، حتى لا ينشأ مدللاً أو منطويًا ومنعزلاً عن الآخرين.


وفي السياق التالي تقدم لك "هير نيوز" أهم النصائح للتعامل مع الطفل الوحيد بحسب ما خلص إليه خبراء التربية..




5 نصائح للتعامل مع الطفل الوحيد


كوني متوازنة


التدليل المفرط أو الحماية الزائدة طريقتان تتبعهما أغلب الأسر التي يوجد لديها طفل وحيد، وكلتا الطريقتين تكون لها تداعيتها السلبية على الطفل فإما تدفعه للعزلة والانطواء أو تغرس فيه الأنانية والغرور، لذا احرصي أن تكوني متوازنة في تربية طفلك الوحيد.


وسعي دائرة علاقاته


امنحيه الفرصة ليكون صدقات مع أقران من نفس جنسه، سواء كان ولد وحيد وسط اشقاء بنات أو العكس، حتى تصبح له شخصيته المستقلة. من خلال اشاركه في الأنشطة الجماعية في النوادي والمدرسة.




لا تعامليه كالبالغين


وجود طفل وحيد في الاسرة يحمل في الغالب الآباء للتعامل معه كشخص بالغ، ما يفقده الاستماع بطفولته، فاتركيه يمارس طفولية ولا تضيقي عليه الخناق بالمراقبة والحماية الزائدة.


اشغلي وقته بما يفيد


عادة ما ينتاب الطفل الوحيد بعض المشاعر السلبية كالغيرة من الأطفال الذين لهم أخوة ما يجعل شخصيته تميل للعصبية والعند، فحاولي أن تملئي حياته بالأنشطة الإيجابية كممارسة الرياضة أو تنمية مهاراته في هواية يحبها.




كوني صديقه له


احرصي على توطيد علاقتك بطفلك الوحيد، حتى تكوني اول من يلجأ اليه إذا ما تعرض لمشكلة ما، حتى تحميه من خطر الانعزال أو الوقوع فريسة لأفراد غير أسوياء.


اقرأ أيضاً..

 

ads