الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نذرت ولا أستطيع الوفاء فماذا أفعل؟ «الإفتاء تُجيب»

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 10:16 ص
دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية


ورد سؤال إلى الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ،  تقول صاحبته: أنها نذرت لله أمرا ولا تستطيع سداده فماذا تفعل فى حكم الشرع؟  ، وتعرض " هير نيوز"  تفاصيل الإجابة على هذة الفتوى  لحسم الجدل وتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر ،  وذلك من خلال السطور التالية ...




نذرت ولا أستطيع الوفاء فماذا أفعل؟





أجاب  أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، على السؤال كالتالى :  أن كفارة النذر تعتبر كفارة يمين، وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: مَنْ حلَف عَلَى يَمِينٍ فَرأَى غَيْرَها خَيْرًا مِنْهَا، فَلْيُكَفِّرْ عَنْ يَمِينِهِ، ولْيَفْعَل الَّذِي هُوَ خَيْرٌ.

وتابع: كفارة اليمين إطعام 10 مساكين، ولا يصح له الصوم 3 أيام ما دام قادرا على إطعام 10 مساكين، ويجوز صيام 3 أيام لو أنه عاجز عن كفارة الإطعام، وبالتالى يغفر الله للعبد بعد الكفارة.



وفي وقت سابق، أوضح الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الأفتاء المصرية، إمكانية تخفيف النذر واستبداله بشيء آخر، قائلا: لا يجوز، فطالما نذرت بأن تذبح عجلا فيجب عليك ذبح عجل كما نذرت على نفسك.

وأضاف: نعم يجوز أن تأكل منه أنت وأهل بيتك فقط، فالناذر يأكل من النذر، ولكن الناس التي لا تقيم معه من أهله وأقاربه لا يجوز لهم الأكل منه، وعندما يأكل منه أهل بيتك؛ فيأكل منه بغرض الأكل لا للادخار، فيأخذ منه كأكل مثله مثل الشخص الذي سيوزع عليه النذر.


ads
ads