الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ليلى أبو العلا | كاتبة سودانية قدمت المرأة المسلمة بصورة مختلفة

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 09:31 ص
هير نيوز

ليلى فؤاد أبو العلا (1964 -) كاتبة ومؤلفة روائية وكاتبة مسرحيات، سودانية، ولدت في القاهرة، ونشأت في مدينة الخرطوم حيث التحقت بمدرسة الخرطوم الأمريكية وكانت ابنة لأول عالمة ديمغرافيا في السودان.



من هي ليلى أبو العلا؟


تخرجت من جامعة الخرطوم في سنة 1985 في تخصص الاقتصاد وتم منحها درجة الماجستير في الإحصاء من معهد لندن للاقتصاد. عاشت لفترة في اسكتلندا حيث قامت بكتابة معظم أعمالها هناك. حالياً تدرس وتعيش في الدوحة.

جوائز ليلى أبو العلا


حصلت ليلى أبو العلا على جائزة كين العالمية للأدب الإفريقي عن قصتها المتحف (بالإنجليزية The Museum) التي تضمنتها مجموعتها القصصية «أضواء ملونة» بـ لندن ، ورُشحت أعمالها الأخرى لجوائز رفيعة.

روايتها -المترجمة- وضعت في قائمة 100 كتب البارزة في تصنيف نيويورك تايمز.

تم تحديد روايتها -المئذنة- و -المدرجة- و-كلمات حارة- لجائزة أورانج للرواية الطويلة والروايتان -المئذنة- و -المدرجة- لجائزة إيمباك دبلن.

عرضت روايتها -Lyrics Alley- ، من خلال يدنفلد ونيكلسون في عام 2010 .

روايتها -Lyrics Alley- هو الفائز خيالي من الجوائز كتاب الإسكتلندي فالرواية

قصة مستوحاة من السودان عام 1950 إبان الإستعمار البريطاني للسودان وهي قصة تحكي عن حياة عمها الشاعر السوداني عوض أبو العلا تستحضر بشكل واضح أزقة السودان ومصر وبريطانيا، هذه الرواية أيضاً مؤثر وبدقة يتتبع مسارات الخفية للعقل والقلب بكل ما فيه من الغضب والخجل والكراهية والحب.

القائمة النهائية لـ جائزة كتاب الكومنولث الإقليمي.

رواية «المتحف» في قائمة المرشحين لجائزة "PEN" ماكميلان - فضة.

لها فيلم قصير عن مدرستها في مدينة الخرطوم.

يرى بعض النقاد البريطانيين أن ليلى أبو العلا استطاعت أن تقدم صورة مختلفة عن المرأة المسلمة من خلال بطلاتها، فالمرأة عندها تجد ملاذها وقوتها في الدين وليس بالهروب منه، كما هو سائد في الأعمال الأدبية الحديثة، إنها قوية تصنع ذاتها بذاتها وليس كما يشكّلها الآخرون.

تُرجمت روايات ليلى من اللغة الإنجليزية إلى اثنتي عشرة لغة منها العربية علي غرانتا واشنطن بوست ومجلة فصلية ولاية فرجينيا.

قصتها الفائزة «المتحف» تبث علي راديو بي بي سي 4، وبث أيضا راديو بي بي سي عملها على نطاق واسع وتبث عددا من المسرحيات لها بما في ذلك -حياة الصوفي- و -الدراما التاريخية أسد الشيشان- ، كان تسلسل الراديو خمسة أجزاء مترجمة على القائمة القصيرة ل (سباق في جائزة الإعلام) RIMA ، ونشرت مجموعة ليلى من القصص القصيرة -أضواء ملونة]- . أُستعراض روايتها -كلمات حارة- في مجلة الإيكونوميست وفي صحيفة بوسطن غلوب وفي صحيفة نيويورك تايمز.



مؤلفات وروايات ليلى أبو العلا


أغلب مؤلفاتها باللغة الإنكليزية منها:

حياة صوفي (مسرحية)

الدراما التاريخية أسد الشيشان.

المترجِمة 1999 .
    
أضواء ملونة 2001
    
المئذنة 2005
    
زقاق الأغاني أو حارة الأغاني 2011
    
المتحف 2013

قصص قصيرة:

    طبيب على سطح النيل
    النعامة
    الأيام دوارة

أسماء بعضها بـ الإنجليزية

    The Translator 1999
    Coloured Lights 2001
    Minaret 2005
    Lyrics Alley 2011
    The Museum 2013

short stories:

    Doctor on the Nile
    The ostrich
    Days rotate

ads