الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أزمة السكر.. وزير التموين يهدد التجار بالتسعير الجبري وأحمد موسى يهاجمه (فيديو)

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 10:27 م
أزمة السكر
أزمة السكر

أثارت تصريحات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بإعطاء السوق مهلة 10 أيام لاستقرار أسعار السكر، والتحذير من أنه في حال استمرار الأزمة بعد انتهاء المهلة، سيطالب مجلس الوزراء بالتدخل للتسعير الجبري للسكر، الكثير من الجدل في الأوساط الإعلامية، وخرج الإعلامي أحمد موسى مهاجما تلك التصريحات.

 

التسعير الجبري للسكر

 وقال "المصيلحي" في تصريحات على هامش افتتاح معرض نبيو للذهب في دورته الثالثة، إنه لا يميل للتسعير الجبري، ولكن في حالة استمرار الأزمة سيتم اللجوء إليه، وقال إن سبب أزمة السكر يعود إلى أزمة في التوزيع وعدم انتظامه، وأن وزارة التموين تعمل على ضبط سلاسل التوزيع من خلال توفير السكر في السلاسل التجارية والمنافذ التابعة للوزارة، وكذلك المنافذ والشوادر.

وأكد وزير التموين توفير الشركات الصناعات الغذائية احتياجاتها من السكر، عبر الأمر المباشر، إضافة إلى التنسيق مع المحافظين لتوفير احتياجات كل محافظة من السكر.

 

أحمد موسى ولغز وزير التموين

من جانبه، قال الإعلامي أحمد موسى إنه يحاول حل لغز وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، حول تصريحه خلال افتتاح معرض نبيو للذهب في دورته الثالثة.
ولفت أحمد موسى خلال تقديم برنامجه على مسئوليتي، على قناة صدى البلد، إن وزير التموين قال: "أدوني 10 أيام لو سعر السكر منزلش هدي هطالب رئيس الوزراء بوضع سعر جبري للسكر"



وأكد "موسى" أن كلام وزير التموين يمثل تهديدًا للتجار، ولكن "المصيلحي" كان قد قال أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر حكاية وطن: "مقدرش أتدخل في الأسعار وأعمل تسعيرة جبرية"، وعاد "موسى" ليقول: "طيب والوزير النهارده قال هنعمل تسعيرة جبرية؟".

وتابع: "أنا بحب وزير التموين على المستوى الشخصي، ولكن بقوله لو حكاية وضع تسعيرة جبرية ساهلة ليه سايب الناس محتارة ليها شهر دايرة على كيلو سكر، وليه مش النهارده وقولت بعد 10 أيام".

 

3 أسعار للسكر

وكشف احمد موسى عن أن هناك 3 أسعار للسكر، الأول على البطاقة التموينية بـ 12.60 جنيه و27 جنيها ضمن مبادرة تخفيض الأسعار والتي لم تحقق المراد منها، بل زادت الأسعار ولم تنخفض، وهناك سعر تالت 30 أو 40 أو ممكن تقول 50 اضرب سعر زي ما أنت عاوز كل منطقة وليها تسعيرة، يعني سكان مدينة نصر اشتروه اليوم بـ 60 جنيهًا.
 
وحذر موسى من أن هناك فجوة 450 ألف طن سكر، وهناك أيضا مخزون استراتيجي آمن للسكر يتم توزيعه على البطاقة التموينية، ولكن هناك 40 مليون مواطن وقعوا فريسة لبعض التجار الجشعين.

وقال أحمد موسى: "السكر عامل أزمة حقيقية اليوم للمواطن وبقي مشكلة كبيرة بالنسبة له، والتجار يستغلوه يعمل صفقة عشان ياخد السكر، يعني لازم يشتري سلعة تانية فيها ركود كي يحصل على السكر ما هو عاوز يشرب شاي".

وطالب أحمد موسى بتدخل رئيس الوزراء لحل أزمة السكر اليوم وليس بعد 10 أيام طالما سييحل المشكلة، وتساءل: "هل ستحل الأزمة؟ ما هو أصل عندنا قصب وبنجر والناس هي الناس والسكر هو السكر طب الأزمة في التوزيع ولا سلاسل التوريد؟".
 
وزير التموين: قرار استثنائي لحل أزمة السكر «3 كيلو لكل مواطن» (فيديو)
 

ads