الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى ميلاد السنباطي | أبرز أعماله وسر الخلاف مع أم كلثوم

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 03:31 م
رياض السنباطي وأم
رياض السنباطي وأم كلثوم

يحل اليوم الخميس 30 نوفمبر ذكرى ميلاد الموسيقار رياض السنباطي، الذي أثرى الحياة الفنية بالعديد من الألحان التي غزت مصر والوطن العربي، وغنى له كثير من المغنيين، ولد السنباطي في 30 نوفمبر 1906، ورحل عن عالمنا في 10 سبتمبر عام 1981، عن عمر يناهز الـ 74 عاما.



أعمال رياض السنباطي الفنية


يعتبر رياض السنباطي هو رائد التجديد في الموسيقى العربية، وهو أول من أدخل العود في التخت الشرقي، انتشرت ألحانه وغزى بها الوطن العربي عام 1935، وكانت البداية بلحن اغنية " علي بلد المحبوب وديني".

بلغت ألحان رياض السنباطي "1000 لحن، وبلغت حصيلة ألحان المطربة ام كلثوم حوالى 200 لحن ومن أمثلة الأغاني التي غنتها أم كلثوم من ألحان رياض السنباطي " قصيدة رباعيات الخيام، هجرتك، يا ظالمني، سلو قلبي، جددت حبك ليه، لسة فاكر، يا ليلة العيد انستينا، فاكر لما كنت جانبي، قصيدة "الأطلال" للشاعر الدكتور ابراهيم ناجي.



خلاف رياض السنباطي مع أم كلثوم


ومع هذا العمل المشترك الذي جمع رياض السنباطي مع أم كلثوم، ومدى التفاهم بينهما، إلا انه وقع خلاف بينهما في مرة من المرات، على خلفية محاولة أم كلثوم تغير مقطع من أغنية " علي بلد المحبوب وديني"، بدعوى أنه مقرر لديها في أغنية أخرى.



وجاء رد السنباطي برفض تغيير أي من مقاطع الأغنية، وبادر رياض السنباطي بالقطيعة، وظل الخلاف قائم بينهما لمدة 3 سنوات، وذاع سيط السنباطي أكثر، وشعرت أم كلثوم أنه لا يمكنها الاستغناء عن ألحان رياض السنباطي.

وبالفعل استعانت أم كلثوم بوسيط؛ ليقوم بإنهاء الخلاف بينها وبين رياض السنباطي، إلا أنه رفض وطلب أن تقوم بمكالمته هي بنفسها، وتعرب عن رغبتها في العمل سويا ، وبالفعل استجابت أم كلثوم وقامت بالحديث معه وطلبت منه الاشتراك سويا في تقديم مزيد من الأغاني.



روائع السنباطي في موسم الرياض


جدير بالذكر أنه تم تخصيص اليوم 30 نوفمبر للاحتفال بمناسبة ذكرى ميلاد السنباطي، وسيقام احتفال ضخم اليوم ضمن احتفالات موسم الرياض بعنوان "روائع السنباطي"، ويشارك في الاحتفال عدد كبير من النجوم منهم: شيرين عبد الوهاب، أحمد سعد، صابر الرباعي، لإحياء موسيقاه.

اقرأ أيضا..

زينب فياض ابنة هيفاء وهبي تعلن طلاقها





ads
ads