الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 نصائح ليتعلم طفلك تحمل المسؤولية

الأحد 07/يناير/2024 - 11:54 م
تحمل الطفل المسؤولية
تحمل الطفل المسؤولية

تأمل كل أم أن يشب طفلها الصغير متحملاً للمسئولية، قادر على مواجهة التحديات التي تنتظره في مراحل حياته المختلفة، ولا شك أن تحقيق ذلك يتطلب منها منذ البداية أن تغرس في طفلها العديد القيم والمهارات التي تنمي فيه الشعور بالمسؤولية.

وفي التقرير التالي تقدم لك سيدتي «هير نيوز» نصائح هامة ليتعلم صغيرك تحمل المسؤولية.

نصائح ليتعلم طفلك تحمل المسؤلية



دعيه يتحمل مسئوليته

شجعيه أن يتحمل مسئولية نفسه فمنذ عامه الثالث يجب ان يأكل بنفسه ويلبس دون مساعدك الا في بعض الأشياء التي يصعب عليه ارتداؤها، وكذلك يختار ملابسه وألعابه، فذلك يجعله أكثر شعور بالمسؤولية تجاه نفسه، وهو ما ينمو فيه عندما يكبر فيصبح أكثر قدرة على تحمل المسؤوليات الأكبر الذي تواجهه.

شاركيه في القرارات

احرصي على استشارته في بعض القرارات المتعلقة بالأسرة، حيث يزيد ذلك من ثقته بنفسه وشعوره بالمسئولية نحو الأسرة، حيث ان الشريك بالرأي هو شريك في المسؤولية.


شجعيه على مساعدة الآخرين

شجعيه على المشاركة في الاعمال الخيرية، حتى يتعود على تقديم المساعدة دون مقابل ويتحمل مسؤولية أشخاص لا يعرفهم ولا يجني من وراء خدمتهم سوى رضا" الله" كما ان هذا الأمر ينمي بداخله قيم متعددة كالرحمة والايثار.

 

علميه الحفاظ على الممتلكات العامة

 لا تقعي في خطأ تقع فيه الكثيرات غيرك، وهو التعامل بصارمة مع الطفل إذا ما افسد شيئًا في المنزل، في المقابل التهوين من الأمر اذا أفسد شيئًا من الممتلكات العامة، حيث أن ذلك يزرع في الطفل عدم الشعور بالمسئولية، لذا احرصي ان تغرسي في طفلك   صيانة الأمانة والحفاظ على ممتلكات الآخرين في المدرسة أو النادي أو الشارع أو المواصلات العامة

 

 اروي له القصص الهادفة

تجنبي استخدام أسلوب التلقين المباشر مع طفلكِ، فهو غالبًا لا يؤتي بالثمار المرجوة، بل اغرسي القيم الإيجابية بداخله عن طريق القصص والحكايات والأفلام الكارتونية والأغاني وغير من الوسائل التي تخاطب عقلية الطفل ويكون أكثر استجابة لها ويسعى لتقليدها.

ads