الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فوائد الغضب على صحة الإنسان أغربها «تحسين الذاكرة»

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 11:47 ص
هير نيوز

فوائد الغضب، قد تبدو جملة غريبة في حد ذاتها، إلا أن هذه حقيقة علمية لا يمكن نكرانها، فالغضب هو حالة مزاجية تتملك الإنسان عند شعوره بالاستياء من أمر ما، وغالبًا ما يراه البعض سلوك غير محبب، لما له من تبعات سيئة تؤثر على علاقات الشخص الغاضب بالمحيطين به، ولكن ما كشفت عنه الأبحاث الحديثة أن للغضب وجه أخر حيث له العديد من المميزات.


فوائد الغضب.. لن تتوقعيها

 

حافز للتغيير

كشفت دراسة حديثة أصدرتها جمعية علم النفس الأمريكية مؤخرًا، أن الغضب عادة ما يؤدي إلى أفضل أداء مقارنة بالفرح أو الحزن أو الحياد، وأن مشاعر الغضب تدفع إلى النجاح والتقدم، ولكن في حالة استغلالها كقوة محفزة للتغيير نحو الأفضل.

الغضب يمكن أن يشعل الإبداع في العمل، ويسمح لنا بتطوير مبادرات أو حملات جديدة.



يفرغ شحنات سلبية

كشفت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الغضب باعتدال غالبا يصبحون أكثر توزنًا وارتياحًا بعد الغضب نظرًا لتفريغ ما بداخلهم من طاقة سلبية كما يصبحون أكثر توازن في اتخاذ القرارات.



 

يجعلك أكثر صراحة

في حالة الغضب يصبح الإنسان أكثر وضوحًا في التعبير عن مشاعره، حيث أنه في الأحوال العادية يحاول البعض فلترة ما ينطقون به وإنما أثناء الغضب يكون الوضوح والصراحة هما المسيطران.

 

يحسن الذاكرة

كشفت دراسة أجرتها جامعة "نيو ساوث ويلز" الأمريكية أن الغضب يحسن فعليا من الذاكرة وأثبتت أن من يشعرون بالغضب يبذلون محاولات أكثر جهدا ويسعون للإجابة على الأسئلة بشكل صحيح خلال الاختبارات، كما يكون لديهم قدرة على إقناع الآخرين بشكل أفضل تجاه قضية معينة.

 

يمنحك الفرصة للتفاوض

عندما تكون نوبة الغضب معتدلة ولا تجنح للعدوانية، تزيد مساحة فرص التفاوض بين الشخص الغاضب والآخرين، حث يكون الطرف الآخر أكثر قابلية للاستماع والتفاوض للوصول لحلول مرضية وسريعة.

اقرأ أيضاً..




ads