الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تفاصيل حادث قناة السويس واصطدام سفينة في كوبري المنسي وتصدعه (صور)

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 07:38 م
حادث سفينة قناة السويس
حادث سفينة قناة السويس وكوبري المنسي

شاركت 4 قاطرات تابعة لهيشة قناة السويس اليوم، في قطّر سفينة الحاويات التي اصطدمت بكوبري الشهيد أحمد منسي على قناة السويس الجديدة، من الجانب الشرقي لقناة السويس، وهي قاطرات نبيل الهلالي، ومساعد 3 ومساعد 5، وبركة، وذلك إتمام عملية قطر السفينة المتسببة في الحادث.



4 قاطرات لقطر سفينة قناة السويس المتعطلة

وكان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قال إنه جرى الدفع بأربعة قاطرات لإتمام عملية قطر سفينة الحاويات ONE ORPHEUS، والتي تعطلت إثر فقدانها التوجيه نتيجة عطل في دفة السفينة، أدى إلى اصطدامها بكوبري الشهيد أحمد المنسي، وقت عبورها لقناة السويس ضمن قافلة الجنوب، في رحلتها المتجهة من سنغافورة إلى هولندا.

وأشار الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إلى أنه عند تلقي مركز مراقبة الملاحة الرئيسي إخطارا بحدوث عطل في دفة السفينة في الكيلو متر 74 ترقيم قناة وعدم قدرتها على التوجيه، صدرت تعليمات بالرباط للسفن خلفها نع الدفع فورا بـ 4 قاطرات لقطرها.



تصدع كوبري الشهيد أحمد المنسي بسبب حادث سفينة قناة السويس

بينما قالت مصادر في هيئة قناة السويس، إنه حدث تصدع في كوبري الشهيد أحمد المنسي، نتيجة اصطدام السفينة ONE ORPHEUS فيه بعد تعطلها إثر فقدان السيطرة على الدفة، وهو ما أدى إلى كسر في جزء من الكوبري.



ويبلغ طول السفينة ONE ORPHEUS المتعطلة 336 مترا، بينما يبلغ عرضها 46 مترا وحمولتها 101 ألف طن، ويتم العمل على توصيل أسلاك القاطرات في السفينة تمهيدًا لقطرها، ولكن بعد التأكد من سلامة بدن السفينة.



عدم تأثر حركة الملاحة في قناة السويس

ووجه رئيس هيئة فناة السويس رسالة طمأنة، تؤكد عدم تأثر حركة الملاحة في القناة، بعد ذلك الحادث الطارئ، كما عبرت جميع السفن الآتية من اتجاه الشمال بشكلها المعتاد، وانتظمت أيضا حركة الملاحة الآتية من اتجاه الجنوب بعد تحويل عبور سفن قافلة الجنوب من القناة الجديدة إلى القناة الأصلية.

وشدد الفريق أسامة ربيع، على امتلاك هيئة قناة السويس خبرات الإنقاذ اللازمة، وكذلك قدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ التي قد تحدث.


 
 

ads
ads