الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السعودية الأولى تحصد المركز الأول بمجموعة العشرين بنسبة نمو عدد السياح الدوليين

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 08:20 م
المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية


حققت السعودية إنجازًا متميزًا في قطاع السياحة؛ إذ احتلت المركز الأول بين دول مجموعة العشرين، والمركز الثاني عالميًا في نسبة نمو عدد السياح الدوليين، محققةً نموًا 50% في الأرباع الثلاث الأولى من عام 2023م مقارنة بنفس الفترة من عام 2019م وفقًا لتقرير السياحة العالمي “باروميتر” الصادر عن منظمة السياحة العالمية لشهر نوفمبر.



وواصلت المملكة إنجازاتها الدولية في مجال السياحة، حيث استقبلت المملكة حوالي 7.8 ملايين سائح دولي لجميع الأغراض خلال الربع الأول من عام 2023م، الذي يمثل أعلى أداء ربعي تاريخياً لتحقق نمواً بنسبة 64% مقارنة بنفس المدة من عام 2019م، وبذلك حققت المملكة المركز الثاني بين قائمة الدول الأكثر نمواً على مستوى العالم خلال المدة، وفقًا لأحدث البيانات الواردة للمنظمة من الدول.

يذكر أن المملكة حققت في وقت سابق إنجازاً جديداً ضمن مؤشر تطوير السفر والسياحة TTDI الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي WEF حيث قفزت عالمياً إلى المركز 33 متقدمة 10 مراكز دفعة واحدة مقارنة بالعام 2019م.




أهم المناطق السياحية في السعودية



1. وادي لجب – الريث



يعتبر وادي الريث من أكثر المناطق شهرًا في المملكة، وذلك لأنه يوفر إطلالات خلابة وطبيعة ساحرة على شقه الصخري الذي يعد كمجرى لمياه السيل التي تخترق.

 هذه المنطقة عبارة عن شق صخري يتوسطه جريان المياه في شمال شرق مدينة جيزان، وهو بمثابة متنزه مثالي للتجديف والسباحة.

يقصد هذه المنطقة العديد من المصطافين من داخل المملكة، خاصة في الصيف بفضل طبيعته الخلابة وأجوائه المميزة، تقوم جوانب الوادي الصخرية بحجب الشمس لباقي فترات النهار، الأمر الذي يتيح للمصطافين البقاء بالمياه لفترات طويلة.


2. شرم أبحر – جدة



من أهم مناطق السياحة في السعودية شرم أبحر الذي يقع على بعد 30 كيلومتر من مدينة جدة أو كما يطلق عليها عروس البحر الأحمر.

هذا الشاطئ المميز يقع على الجانب الشرقي من البحر الأحمر وفي غرب المملكة العربية السعودية، يتوافد عليه السياح بكثرة في فصل الصيف بصفته وجهة سياحية صيفية بامتياز.

هذا ويقدم شرم أبحر لزواره لحظات من التسلية و الإستجمام من خلال أنشطة ترفيهية منوعة كالغطس وحمامات الشمس، دون أن ننسى مشهد غروب الشمس الرائع في هذا الشاطئ، لا تفوت عليك متعة الصيف المتوفرة في هذا المكان!


3. وادي الطوقي – الرياض



في العاصمة الرياض تتواجد واحدة من المناطق الجذابة سياحياً ويفتخر بها السعوديين، الحديث هنا عن وادي الطوقي، الذي يعتبر أطول وادي تتخلله طبيعة خلابة من صخور وأشجار خاصة أشجار الطلح، الزيارات لهذا الوادي تكون في ذروتها في فصل الربيع والصيف.

عند سقوط الأمطار بهذه المنطقة تتكون شلالات تزيد من جمال منظرها، لكن التواجد فيها يعتبر في ذلك الوقت صعباً بسبب بيئتها الطينية والتي يكون من الصعب  السير بها. ويتميز بروافه المثيرة للإعجاب وهي وادي حميم ووادي العمياء.


4. فوهة الوعبة – الطائف




في صحراء المملكة تتواجد واحدة من المناظر المثيرة التي قد يهيأ لك مظهرها أن نيزكا ما سقط بالمنطقة، لكن الأمر ليس كذلك! و تعد منطقة “فوهة الرعبة” أكبر حفرة من نوعها في الشرق الأوسط، تشكلت بفعل النشاط البركاني الذي أدى إلى انفجار تحت الأرض تولد عنه بخار بفعل اتصال الصخور المنصهرة بالمياه الجوفية، وكانت تتميز في السابق بنشاط بركاني.

وهي من أحد عجائب الطبيعة الجبلية في المملكة العربية السعودية وقد سميت فوهة الوعبة بمقلع طميه وذلك نسبه لجبل طميه الذي يأخذ نفس شكلها.


5. دومة الجندل – الجوف




إذا كنت تهوى التاريخ ورؤية معالم اثرية في السعودية فإن مدينة دومة الجندل ستجعلك تشعر وكأنك تعود إلى الماضي بكافة تفاصيله. 

دومة الجندل من بين أبرز معالم السياحة في السعودية، وتعتبر وجهة سياحية شمالية معروفة يرتادها السعوديين والأجانب. 

تضم هذه المنطقة مواقع سياحية عديدة منها بحيرة دومة الجندل التي تأتي في طليعة اهتمام زوار المنطقة، إلى جانب مواقع تراثية تعود للحضارة الإسلامية التي تمتاز بها المملكة، كمسجد عمر بن الخطاب ومئدنته التي تعتبر أول المآذن في الإسلام.

ولا ننسى حي الدرع الأثري الذي ستبهرك منازله الطينية والممرات المرصوفة بالحجر.



6. جبال فيفا (الفيفاء) – جازان




من أجمل المناظر التي يمكن أن تمتع بها ناظريك في السعودية هي بالتأكيد جبال فيفاء، خاصة لمحبي الطبيعة الجبلية، جبال فيفاء تقع في شرق منطقة جازان، وهي عبارة عن مجموعة من الجبال الملتفة حول بعضها. 

فإن كنت من محبي المغامرات وتسلق الجبال، لا يجب أن تستثني هذه المنطقة من لائحة المناطق التي تنوي زيارتها، قد تبدو لك للوهلة الأولى كهرم من الجبال الملتفة وهذا ما سيدفعك أكثر لاستكتشاف سحرها.

تتميز هذه الجبال الساحرة بأنه عبارة عن مجموعة من الجبال التي تلتف حول بعضها البعض لتبدو عن بعد وكأنها جبل واحد يأخذ شكل الهرم. وتعتبر جبال فيفاء أو الفيفاء من أجمل المناظر الطبيعية التي يمكن أن تراها عينيك، حيث يوجد بها منحدرات ومنعطفات تسمح لك بالمغامرة وممارسة الرياضات الوعرة مثل تسلق الجبال. اضافة” الى المساحات الخضراء المتاحة لزراعة العديد من النباتات.



ads
ads