السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أسباب لزيادة ضربات القلب بعد شرب القهوة

الجمعة 05/يناير/2024 - 08:42 م
قهوة
قهوة

 يفضل الكثير من الناس شرب القهوة، فهي تحتوي على مادة الكافيين التي تعمل على تنشيط الجهاز العصبي الذي بدوره يؤدي إلى تسريع ضربات القلب وزيادة ضغط الدم. ولذلك، يمكن أن يلاحظ العديد من الأشخاص زيادة في ضربات القلب بعد تناول القهوة. 

وفي هذا التقرير، تستعرض «هير نيوز» 4 أسباب تفسر هذه الزيادة في ضربات القلب بعد تناول القهوة..

أسباب زيادة ضربات القلب بعد شرب القهوة




الكافيين


يعتبر الكافيين هو المكون الرئيسي في القهوة، وهو من المواد المنبهة التي تعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي. عندما يدخل الكافيين إلى الجسم، فإنه يرتبط بمستقبلات الأدينوزين في الدماغ، مما يؤدي إلى تحفيز إفراز الكاتيكولامينات مثل الأدرينالين. وتؤدي هذه الكاتيكولامينات إلى تعزيز نشاط الجهاز العصبي القلبي والوعائي، مما يسبب زيادة ضربات القلب.



تأثير الكافيين على الفسحة الكهربائية للقلب


يؤثر الكافيين أيضاً على الفسحة الكهربائية للقلب، وهي الزمن اللازم لانتعال الإشارة الكهربائية من الجيب الأذيني إلى البطينين. وعند تناول الكافيين، تتسبب المادة في تقليل هذه الفسحة، مما يؤدي إلى زيادة سرعة انتعال الإشارة وبالتالي زيادة ضربات القلب.


 

حاضرة الأدرينالين في القهوة


بعض الدراسات أشارت إلى وجود مستويات مرتفعة من الأدرينالين في القهوة، وهو هرمون يُفرز بواسطة الغدة الكظرية والغدة النخامية. يعمل الأدرينالين على زيادة معدل ضربات القلب وزيادة تقلصات عضلة القلب، مما يسبب زيادة في ضربات القلب.

التأثير النفسي


أخيراً، يمكن أن يكون للعوامل النفسية تأثير على زيادة ضربات القلب بعد تناول القهوة. فالعديد من الأشخاص يشعرون بالحماسة والإثارة بعد تناول القهوة، مما يؤدي إلى زيادة في النشاط الجسدي وبالتالي زيادة ضربات القلب.

في الختام، يجب أن نذكر أن هذه الأسباب قد تتأثر بعوامل الفردية وتفسير زيادة ضربات القلب بعد تناول القهوة. وبالتالي، فإنه ينبغي دائمًا استشارة الطبيب المختص قبل تناول الكافيين بكميات كبيرة أو في حالة وجود أي مشاكل صحية مرتبطة بالقلب.


اقرأ أيضا..


ads