الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيفية عمل حبوب منع الحمل للرجال «تشتت الحيوانات المنوية»

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 06:26 م
حبوب منع الحمل للرجال
حبوب منع الحمل للرجال

وفقًا لما ذكرته صحيفة دويتشه فيليه الألمانية، عثر مجموعة من العلماء على آلية علاجية تتمثل في حبوب منع الحمل للرجال، كوسيلة لمنع الحمل وتقوم على تعطيل وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة. ولكن ما هي كيفية عملها، هذا ما سوف نكشفه في السطور التالية..


حبوب منع الحمل للرجال

وفقًا لما ذكرته الصحيفة، فإن تلك الحبوب – غير الهرمونية -  تُبقي الحيوانات المنوية مصعوقة وطائشة لبضع ساعات على الأقل، لفترة تكفي لمنع وصولها إلى البويضة، ومع ذلك لا يزال الأمر يحتاج العديد من الاختبارات.

وطبقًا للاختبارات الأولية التي أُجريت على الفئران، يجب على الرجل تناول حبوب منع الحمل قبل ساعة من ممارسة العلاقة الحميمة. وفي الدراسة التي أجريت على فئران، بتمويل من "المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة"، ونشرت في مجلة Nature Communications، جمدت جرعة واحدة من العقار المسمى TDI-11861، حركة الحيوانات المنوية قبل وأثناء وبعد اللقاء الجنسي.

واستمر التأثير لمدة ثلاث ساعات على وجه التقريب. وبعد ما يقرب من 24 ساعة، بدا أنه لا تأثير لتلك الحبوب على الحيوانات المنوية الجديدة التي سبحت بشكل طبيعي.

وعلى عكس حبوب منع الحمل الأنثوية، فإن تلك الحبوب لا تحتوي على أي هرمونات. ويقول العلماء إن هذه إحدى مزايا هذه الحبوب؛ إذ أنها لن تقضي على هرمون الذكورة، التستوستيرون، أو تؤدي لنقصه. وتقوم الطريقة على استهداف بروتين إشارة خلوي في النطاف يدعى sAC.


ما هي وسائل منع الحمل للرجال في الوقت الحالي؟

فضلًا عن تلك التجارب السريرية لابتكار حبوب منع الحمل، هناك عدة وسائل تستخدم لمنع الحمل لدى الرجال، وهذه بعضها:

الواقي الذكري: هو واحد من أشهر وسائل منع الحمل للرجال. يعمل عن طريق تغطية القضيب ومنع السائل المنوي من الوصول إلى المهبل.

الفازكتومي: هي عملية جراحية تتضمن قطع أو تشويه أنابيب الدفع، مما يمنع مرور الحيوانات المنوية. يمكن أن تكون عملية استرداد الخصوبة بعد هذه العملية ممكنة ولكن ليست ضمانًا.

العقم المؤقت: يشمل استخدام الحقن المؤقت لمنع الحمل، مثل حقن الهرمونات المضادة للحيوانات المنوية لتقليل الإنتاج الحيواني المنوي.

فاسالجيل: وهو عبارة عن مستحضر يُحقن داخل القنوات الناقلة للحيوانات المنوية لمنع وصولها من الخصيتين إلى القضيب كى لا تصل إلى رحم المرأة.


ads
ads