الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تصبح حبوب منع الحمل علاجا لأمراض السرطان في المستقبل؟

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 11:29 م
حبوب منع الحمل والسرطان
حبوب منع الحمل والسرطان

تزعم من مجموعة من الخبراء إكتشاف دواءًا جديدًا لعلاج مرض السرطان، يمكنه أن يقتل جميع الأورام السرطانية الصلبة بينما يترك الخلايا الأخرى دون أن تصاب بأذى.

هل ستصبح حبوب منع الحمل علاج للسرطان؟


يدعي فريق البحث أن حبوب منع الحمل هي العلاج المستقبلي لمرض السرطان وأن تلك النتيجة تم التوصل إليها بعد 20 عاما من البحث والتطوير من قبل مستشفى مدينة الأمل في لوس أنجلوس، أحد أكبر مراكز السرطان في أمريكا.

ويستهدف هذا العلاج الجديد بروتينًا موجودًا في معظم السرطانات التي تساعد الأورام على النمو والتكاثر في الجسم، وهو بروتين يستهدف الخلية النووية المتكاثر (PCNA)، وكان يُعتقد سابقًا أنه "غير قابل للتغلب عليه".

تم اختبار الدواء على 70 خلية سرطانية مختلفة، بما في ذلك تلك المشتقة من سرطان الثدي والبروستاتا والدماغ والمبيض وعنق الرحم والجلد والرئة، وكان فعالًا ضدهم جميعًا.

وأُطلق على الدواء اسم AOH1996 على اسم آنا أوليفيا هيلي، التي توفيت في عام 2005 بسرطان مميت عن عمر تسع سنوات. 

حبوب منع الحمل والأورام السرطانية



والتقت الدكتورة ليندا مالكاس، التي تقود فريق البحث، بوالد آنا قبل وفاتها مباشرة واستلهمت إيجاد علاج في ذاكرتها.

ويأتي ذلك وسط الإثارة بأن السرطان سيكون قابلاً للشفاء خلال العقد المقبل، وهو ادعاء أدلى به العلماء الذين اخترعوا لقاح فايزر كوفيد.

فاعلية حبوب منع الحمل في علاج السرطان



ووجد الباحثون أن حبوب منع الحمل تمنع الخلايا ذات الحمض النووي التالف من الانقسام ومن صنع نسخة من الحمض النووي المعيب، مما تسبب في موت الخلايا السرطانية المعروف باسم موت الخلايا المبرمج، لكنها لم تقطع الخلايا الجذعية السليمة.

وكان علاج السرطان أيضًا هدفًا رئيسيًا للرئيس جو بايدن، من خلال عملية Cancer Moonshot التي أعيد إطلاقها في عام 2022، والتي تهدف إلى تقليل معدل وفيات السرطان بمقدار النصف في السنوات الـ 25 المقبلة. ولكنه تعرض لانتقادات الأسبوع الماضي، لادعائه أن إدارته "أنهت السرطان كما نعرفه"، على الرغم من وجود علامات على تباطؤ معدلات الوفيات.

اختبار حبوب منع الحمل على 70 خلية سرطانية


وكشفت الدراسة الأخيرة، التي نُشرت في مجلة Cell Chemical Biology ، أن العقار الجديد قد تم اختباره على أكثر من 70 سلالة من الخلايا السرطانية والعديد من الخلايا البشرية الطبيعية.

ويقتل العلاج بشكل انتقائي الخلايا السرطانية عن طريق تعطيل دورة التكاثر الطبيعية، ومنع الخلايا ذات الحمض النووي التالف من الانقسام ووقف تكرار الحمض النووي المعيب.






ads
ads