الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جمال شعبان يحذر من هذه الأطعمة: «خطر على صحة القلب والشرايين»

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 08:22 م
صحة القلب والشرايين
صحة القلب والشرايين

وجه الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب القومي السابق، تحذيرا من بعض المأكولات والأطعمة، التي قال عنها إنها تضر بصحة القلب والشرايين، ونصح بعدم الإكثار من تناولها.

 

أطعمة تسبب خطورة على القلب والشرايين

وقال الدكتور جمال شعبان، إن أبرز الأطعمة الضارة لصحة القلب والشرايين، تتمثل في المأكولات التي تحتوي على السكر والملح والدهون، وأيضا اللحوم الحمراء، والصودا والزبادي كامل الدسم.

وأضاف عميد معهد القلب السابق: "الأطعمة الضارة لقلبك وشرايينك (كلوا واشربوا ولا تسرفوا)، السكر والملح والدهون، لحم الخنزير المقدد، اللحم الأحمر، الصودا، الزبادي كامل الدسم، اللحوم المخلقة مثل  اللانشون، البيتزا، الرز الأبيض والمكرونة والخبز الأبيض". 


أصناف مأكولات خطيرة على القلب والشرايين


وحذر أيضا الدكتور جمال شعبان من المخبوزات من الأصناف المنتشرة في الأسواق مثل الباتيهات والساليزون والجاتوهات، وكذلك الزبدة، والشوربة المعلبة، والآيس كريم، والبطاطس المقلية، ورقائق الشيبسي والدجاج المقلي، إضافة إلى تحذيره الشديد من شرب الكحول. 

أضرار صادمة للتدخين


وكان العميد السابق لمعهد القلب القومي، تحدث من قبل عن أضرار صادمة مرتبطة بالتدخين، مشيرا إلى أن ضحايا التدخين أكثر من ضحايا القنبلة الذرية.

وكشف الدكتور جمال شعبان عن رقم صادم لضحايا التدخين حول العالم حيث بلغ 7 ملايين وفاة سنويًا، منهم 900 ألف وفاة في مدخنين سلبيين.



التدخين في مصر


قال الدكتور جمال شعبان إن مصر بها ١٨ مليون مدخن، منهم 70 ألف طفل مدخن تحت سن العاشرة، ونصف مليون طفل مدخن تحت سن الـ15 سنة، وحذر جمال شعبان من خطورة التدخين، مؤكدًا أن كل أنواع التدخين قائل، حيث يسبب تفاقم الأزمات القلبية ويسبب الأمراض الخطيرة حتى على صغار السن، مشيرًا إلى أن المدخن يحتاج إلى 15 عامًا حتى يتخلص جسمه من آخر سيجارة قام بتدخينها.


اقرأ أيضا..

3 مشروبات تساعد على الاقلاع عن التدخين وكره السيجارة

ads