الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يختلف زواج المتعة عن الزواج المؤقت؟ «الإفتاء تُجيب»

الجمعة 05/يناير/2024 - 04:30 م
الزواج
الزواج

ورد سؤال إلى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، خلال حلقة برنامج " فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، أمس الخميس ، يقول صاحبه:  هل يختلف زواج المتعة عن الزواج المؤقت؟

وتعرض "هير نيوز" تفاصيل الإجابة على هذة الفتوى لحسم الجدل وتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر، وذلك من خلال السطور التالية..



هل يختلف زواج المتعة عن الزواج المؤقت؟




أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، على السؤال كالتالى : إن الزواج المؤقت أو زواج المتعة يعدان نفس الشىء، وهو عقد يوقت فيه فترة الزواج، ويضر بالمرأة والمجتمع، والأمة، ويحول المرأة إلى سلعة تباع وتشترى.

وأضاف  “سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نهى عن نكاح المتعة، بعدما أجازه فى وقت معين، فالمرأة ليست سلعة أو تجلس فى بيت بشكل مؤقت مثل الموظفة.

واستشهد بحديث سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الناس: إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة، فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله، ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئًا".



زواج البدل



قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، إن نكاح الشغار أو البدل، كان موجودا بشكل كبير فى المجتمعات، وكانت تضيع بسببه حقوق المرأة.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "نكاح الشجار أو البدل، إن أخين يتزوجا أختين، بدون مؤخر أو شبكة أو قائمة، فهكذا المرأة تعتبر سلعة يتم مبادلتها، وفى حال الطلاق تضيع حقوق المرأة، وبالتالى يصبح الزواج بهذه الطريقة حراما".

وتابع: "زواج البدل موجود فى الأرياف، لكن خرجنا عن عدم وجود قائمة أو مهر أو قائمة، كل زوجة لها كل حقوقها وبالتالى خرج من الحرمانية".


إقرأ أيضا..
ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.

ads
ads