الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أسباب وراء تعرض المرأة لانقطاع الطمث المبكر

السبت 06/يناير/2024 - 11:47 م
انقطاع الطمث المبكر
انقطاع الطمث المبكر

على الرغم من أن متوسط سن انقطاع الطمث عند النساء هو نهاية الأربعين وبداية سن الخمسين، الا أن بعض النساء تتعرض لانقطاع الطمث في سن مبكر مع بداية الثلاثينيات ما يدفعهن للقلق والبحث عن الأسباب، وفي التقرير التالي تستعرض لك سيدتي «هير نيوز» 5 أسباب تؤدي الى انقطاع الطمث المفاجئ والمبكر لدى النساء.

5 أسباب وراء تعرض المرأة لانقطاع الطمث المبكر

 

التدخين

أظهرت دراسة حديثة أن تدخين المرأة يسبب انقطاع الطمث المبكر لدى النساء، لتأثير النيكوتين السلبي على هرمونات المرأة واضطرابها ما قد يؤدي الى انقطاع الطمث المبكر وما يصاحبه من اعراض صحية سيئة مثل هشاشة العظام وأمراض القلب.

 

التوتر

يساهم التعرض للقلق والتوتر بشكل دائم في تعرض المرأة لتأخر نزول الحيض أو طول مدته، كما يؤثر بعض الحالات لانقطاعه بشكل نهائي في وقت مبكر، لتأثريه المباشر على هرمونات المرأة، لذا ينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن العوامل المحفزة للقلق والتوتر، والسعي لمواجهتها بسبل أكثر إيجابية.


السمنة

ربطت العديد من الأبحاث بين انقطاع الطمث المبكر وبين الإصابة بالسمنة، وأرجعت ذلك الى أن الوزن الزائد ينتج كمية أكبر من الإستروجين، ويمكن أن يؤثر الاستروجين على عدد مرات الطمث، كما يمكن أن يسبب انقطاع الطمث المفاجئ أيضًا.

 

التمارين العنيفة

يمكن أن يؤثر النشاط البدني المكثف للجسم على الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية، لدى المرأة كما أن فقدان الكثير من الدهون في الجسم خلال التمارين المكثفة يمكن أن يعطل عملية الإباضة، ما يتسبب في انقطاع الطمث المبكر.

 

أدوية منع الحمل

تتسبب بعض عقاقير منع الحمل في توقف نزول الدورة الشهرية، ويؤدي الاستمرار في تناولها لفترات طويلة في انقطاع الطمث المبكر، ولكنها بعد التوقف تماماً عن تناولها يمكن ان تعود الدورة الشهرية لنزول مرة أخرى.



ads