الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز أن تؤم المرأة غيرها من النساء في صلاة الفرض؟«الإفتاء تُجيب»

الإثنين 22/يناير/2024 - 10:17 ص
الصلاة
الصلاة

ورد سؤال إلى  دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، جاء نصه :  " مجموعة مِن النساء يجتمعن كلَّ فترة، وتسأل إحداهن هل يجوز أن تَؤُمَّ المرأة غيرها من النساء في صلاة الفرض؟، وما مكان وقوفها للإمامة إن جاز لها أن تَؤُمَّهُنَّ؟ " .

وتعرض "هير نيوز" تفاصيل الإجابة على هذة الفتوى لحسم الجدل وتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر، وذلك من خلال السطور التالية..




هل يجوز أن تؤم المرأة غيرها من النساء في صلاة الفرض؟



أجابت دار الإفتاء على السؤال ، كالتالى : يجوز للمرأة أنْ تَؤُمَّ غيرَها مِن النساء في صلاة الفرض، ويكون وقوفها للإمامة معهنَّ في وسط الصف، فإنْ تقدَّمَت عليهنَّ صَحَّت صلاتهنَّ مع الكراهة.


حكم إمامة المرأة للنساء ومكان وقوفها معهن



وأكملت دار الإفتاء المصرية : الإمام في الصلاة المكتوبة إما أن يكون رجلًا أو امرأة، فإن كان رجلًا فلا خلاف في جواز إمامته -بشروطها عند العلماء-، سواء كان المؤتمون به رجالًا أو نساءً أو أطفالًا، أما إن كان الإمامُ امرأة فيختلف الحكم في إمامتها باختلاف المؤتمين بها، فإن كانوا رجالًا فلا خلاف في عدم جواز إمامتها لهم، ولا تصح صلاتهم، كما في "اختلاف الأئمة العلماء" للإمام عون الدين ابن هُبَيْرَة (1/ 133، ط. دار الكتب العلمية).

واختتمت الدار: فعن عطاء عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها "أَنَّهَا كَانَتْ تَؤُمُّ النِّسَاءَ، تَقُومُ مَعَهُنَّ فِي الصَّفِّ" أخرجه الأئمة: عبد الرزاق وابن أبي شيبة في "المصنف"، والبيهقي في "السنن الكبرى".

إقرأ أيضا..

ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.


ads
ads