السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أوقات تزيد فيها شهية المرأة لتناول الطعام

الأربعاء 31/يناير/2024 - 05:30 م
هير نيوز

تنخفض في بعض الأحيان شهية المرأة لتناول الطعام، فتصبح أكثر عزوفًا عن تناوله، أو تتناوله بكميات قليلة، دون معرفة السبب، وفي أحيان أخرى تجد شهيتها مفتوحة ولديها افراط في تناول الطعام دون معرفة السبب أيضًا.

ولكن بحسب ما كشفته الأبحاث الطبية هناك 5 فترات في حياة المرأة تزيد فيها شهيتها لتناول الطعام ويعود السبب الى ما يميز هذه الفترات من تقلبات هرمونية، وفي السياق التالي ترصد لك سيدتي "هير نيوز" هذه الفترات.

5 أوقات تزيد فيها شهية المرأة لتناول الطعام

 

فترة الحيض

خلال فترة الحيض تحدث تقلبات في مستوى الهرمونات فيرتفع هرمون البروجسترون المحفز للشهية، بينما يقل هرمون الاستروجين والذي يقلل من الشهية، بجانب سبب أخر ويتمثل في أن جسم المرأة يحتاج لمزيد من الطاقة لتحمل التشنجات التي تحدث ببطانة الرحم خلال فترة الدورة الشهرية ما يزيد من شهيتها لتناول الطعام.

 

 

فترة التبويض

تعد فترة التبويض هي الفترة التي تسبق نزول الحيض أو حدوث الحمل، وتشهد تقلبات في هرمونات المرأة تزيد من شهيتها لتناول الطعام، حيث تنخفض مستويات هرمون السيروتونين خلال التبويض، مما يزيد من شعور المرأة بالقلق والتوتر، والذي يدفع الكثيرات لتناول المزيد من الطعام ،هذا بالإضافة الى أنه خلال فترة الإباضة  تزيد حاجة المرأة لتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات ما يدفعها لتناولها بشهية مفتوحة.

 

الحمل

تزداد شهية المرأة لتناول الطعام في فترة الحمل لاسيما بعد انتهاء الشهور الثلاث الأولى حيث تتلاشى نوبات القىء والغثيان، كما أن ما تمر به الحامل من تعب يزيد من حاجتها للطاقة ، فضلاً عن شعورها بالمسؤولية تجاه جنينها فكلها أسباب تزيد من إقبالها على تناول الطعام.

 

الرضاعة

خلال فترة الرضاعة تحدث تقلبات في مستوى هرمونات المرأة حيث يزيد مستوى هرمون "البرولاكتين" المعزز لحليب الثدي والمحفز للشهية لدى المرأة، لذا تعد فترة الرضاعة من فترات اكتساب الوزن الزائد لدى المرأة حث تحرص الكثيرات على تناول المزيد من الأطعمة المختلفة بغرض تغذية الرضيع.

 

الإجهاض

في حال تعرض المرأة للإجهاض تزداد معدلات تقلب الهرمونات، ينتج عنها تغيرات في جسم المرأة، ويكون من اعراض ذلك الشهية المفتوحة، والافراط في تناول الطعام، ولكن مع عودة الهرمونات الى طبيعتها تقل الشهية وتعود لما كانت عليه قبل الإجهاض.

 

 

 

اقرأ أيضا..

 

ads