الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 أعراض للحمل الكاذب وأسباب الإصابة به

السبت 03/فبراير/2024 - 02:35 م
هير نيوز

قد تبدو على المرأة كافة أعراض الحمل ومن أهمها تأخر الدورة الشهرية، والشعور بألم في منطقة الثدي، فضلا عن أعراض الوحم مثل القيء والغثيان، ولكن مع كل ذلك عند إجراء اختبار الحمل تكون النتيجة أنها ليست حامل وهو ما يطلق عليه الأطباء "حمل كاذب". فماهي أسباب الأسباب بالحمل الكاذب، وماهن الأكثر عرضه للإصابة به؟

في السياق التالي تحاول "هير نيوز" الإجابة عن هذه التساؤلات وفق ما أجمعت عليه الأبحاث الطبية

 

الحمل الكاذب.. أعراض وأسباب الإصابة

بحسب بحث حديث نشرته المجلة الهندية للطب النفسي فإن الحمل الكاذب يحدث بنسبة 1-6 من كل 22 ألف حالة حمل، وتعد النساء في إفريقيا الأكثر إصابة بهذا النوع من الحمل حيث تظهر على واحدة من كل 160 امرأة تعاني من العقم علامات الإصابة بالحمل الكاذب.

 

أسباب نفسية

يؤكد الأطباء أنه لا توجد أسباب مباشرة للإصابة بالحمل الكاذب، ولكن المرجح أنه يعود لأسباب نفسية وجسدية تتمثل في التعلق بالأمل في الحمل في حالات تأخره أو بعد تجربة الإجهاض، حيث يتناغم الجسم مع هذه الحالة النفسية منتجًا أعراض تشبه أعراض الحمل ولكن مع اجراء الاختبارات لا تكون النتيجة حقيقية.

 

أسباب هرمونية

تتسبب بعض التغيرات الهرمونية مثل أورام الغدة النخامية أو نمو التكيسات في المبيض أو الرحم، في ظهور أعراض تشبه الحمل ولكنه حمل كاذب، حيث لا يكون هناك جنين داخل الرحم.

 

أعراض الحمل الكاذب

تتشابه أعراض الحمل الكاذب بشكل كبير مع أعراض الحمل الحقيقية وتتمثل في انقطاع الدورة الشهرية، كبر حجم الثدي، انتفاخ البطن، القىء، الغثيان فقدان الشهية.

 

علاج الحمل الكاذب

لا يحتاج علاج الحمل الكاذب لعقاقير وادوية كيميائية، لأنه بمجرد التأكد من عدم صحة الحمل بإجراء اختبارات الحمل المتعرف عليها، وتبدأ الأعراض في الاختفاء بشكل تدريجي، ولكن غالبًا ما تحتاج السيدة لقدر كبير من الدعم النفسي حيث يمثل اكتشاف كذب الحمل صدمة كبيره لها، لذا يفضل استشارة المتخصصين النفسين في سبل التعامل معها لتتجاوز الامر بشكل سريع.

.



ads