الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اليوم العالمي للمرأة | كيف بدأت الفكرة وأغرب طقوس الاحتفال؟

الجمعة 08/مارس/2024 - 04:01 م
هير نيوز

يحتفل العالم اليوم الثامن من مارس باليوم العالمي للمرأة ويقام هذا الاحتفال تقديرًا للإنجازات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي استطاعت المرأة تحقيقها على مدار التاريخ، وتختلف طقوس الاحتفال باليوم العالمي للمرأة من بلد الى لأخرى بحسب ثقافتها السائدة.

وفي سياق التقرير التالي تستعرض "هير نيوز" نبذة تاريخية عن اليوم العالمي للمرأة وطقوس الاحتفال به حول العالم.


 


كيف بدأت فكرة الاحتفال


بدأت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة من خلال مظاهرة احتجاجية بشوارع أمريكا، للمطالبة بتحسين الأجور، وتقليل ساعات العمل، والحق في التصويت في الانتخابات، وحينها أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي أول يوم وطن للمرأة، ثم طرحت  احدى المناضلات في حقوق المرأة وهي «كلارا زيتكن» فكرة الاحتفال باليوم العالمي بالمرأة على المؤتمر الدولي للمرأة العاملة عام 1910 وتم الموافقة على الفكرة وبدأ الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، للمرة الأولى عام 1911، حتى أصبح يوم 8 مارس من كل عام، هو اليوم العالمي للاحتفال بالمرأة.


طقوس الاحتفال باليوم العالمي للمرأة


 


إيطاليا "باقات من الزهور الصفراء"


من الاحتفالات السائدة في إيطاليا باليوم العالمي للمرأة هو إعطاء النساء باقات صغيرة من الزهور الصفراء، وهي الرمز المختار ليوم المرأة العالمي في هذا البلد، كونها ترمز إلى قوة الإناث.

 

الصين "إجازة رسمية"

تنفرد الصين عن غيرها من البلاد في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة حيث تشجع أصحاب العمل.


رومانيا

يتشابه الاحتفال في رومانيا باليوم العالمي للمرأة بتشابه مع عيد الأم، حيث يزور الرجال أمهاتهم والجدات، ويتم إهداء البطاقات الرقيقة وباقات الزهور.


 


الدول العربية


تتشابه احتفالات الدول العربية باليوم العالمي للمرأة والذي يكون بتنظيم بعض الندوات المخصصة للحديث عن قضايا المرأة وإنجازاتها التي حققتها خلال العام في كافة المجالات المهنية.



اقرأ أيضا.. 

ads