الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إيران تحظر عرض الحشاشين تخوفًا من تشويه التاريخ

الأحد 28/أبريل/2024 - 10:48 م
الحشاشين
الحشاشين

قررت إيران حظر بث المسلسل التلفزيوني المصري الشهير الحشاشين، بسبب المخاوف من تشويه التاريخ وتصوير طائفة شيعية من العصور الوسطى بشكل غير دقيق، كانت بداياتها في بلاد فارس، وقد أثار هذا الحظر جدلاً واسعاً في البلاد وخارجها، حيث اعتبر البعض أنه يمثل خرقاً لحرية التعبير والإبداع، بينما رأى آخرون أنه يجب احترام القيم والمعتقدات الدينية.






إيران تحظر مسلسل الحشاشين 


وقد أكدت السلطات الإيرانية أن حظر مسلسل الحشاشين جاء نتيجة للتشويهات التي يحتويها، وأنها تسعى لحماية القيم والمعتقدات الدينية للشعب الإيراني. وقد أثار هذا الإجراء جدلاً كبيراً في الأوساط الفنية والإعلامية، حيث اعتبر أنه يمثل انتهاكاً لحرية الإبداع والتعبير.




اقرأ أيضا.. 





قصة مسلسل الحشاشين 


وتجسد مسلسل الحشاشين قصة طائفة شيعية من العصور الوسطى، وهي طائفة الحشاشين، وزعيمها "حسن بن الصباح"، وأدى الدور الممثل كريم عبد العزيز، ويروي تفاصيل حول تلك الفترة التاريخية والصراعات التي كانت تحدث بين الطوائف الدينية المختلفة، ومن المعروف أن إيران كانت البداية لبداية طائفة الحشاشين قديمًا في بلاد فارس. 




لغة مسلسل الحشاشين


ومن جهة أخرى، فتح رواد منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل "فيسبوك" و "إكس" تويتر سابقا، النار على صناع مسلسل الحشاشين، بسبب استخدام اللغة العامية الدارجة المصرية، وليس استخدام اللغة العربية الفصحى كما هو معهود في مسلسلات الدراما والأحداث التاريخية.

ولكن دافع مخرج مسلسل الحشاشين بيتر ميمي، عن لغة المسلسل، مستعيناً بأفلام وأعمال فنية عالمية مثل فيلم "القلب الشجاع" والذي كان باللغة الأمريكية وليس الاسكتلندية الخاصة بالبطل "ويليام والاس"، بالإضافة إلى فيلم "نابليون" الذي كان إنتاج أمريكي ومن بطولة خواكين فينيكس الأمريكي أيضا.



اقرأ أيضا.. 

ads
ads