الخميس 20 يونيو 2024 الموافق 14 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة حديثة تنقذ طفلك | المتحولون جنسيًا يجتاحون تطبيقات التواصل (فيديو)

الأحد 26/مايو/2024 - 08:43 م
هير نيوز

فجأة ودون مقدمات تحول تطبيق تيك توك ومقاطع الفيديو على فيس بوك إلى ساحات للمتحولين جنسيا و"الشواذ" وبرز فيديوهاتهم بشكل كبير على المنصات المختلفة وهم يتحدثون مع بعضهم ويدخلون في تحديات لجمع الأموال وكسب المشاهدات.

وتلاحظ في الفترة الأخيرة تزايد مقاطع الفيديو التي يظهر بها المتحولين جنسيا، وأغلبهم من مصر وبعض الدول العربية، حيث يتسامرون ويتحدثون ولا يخلو الأمر من بعض الإباحية في الحديث والتجاوز اللفظي والتلميحات الجنسية المختلفة.



وحرصت "هير نيوز" على دق ناقوس الخطر للأمهات والأسرة المصرية، ليكون هناك رقابة على الأطفال والمراهقين في تلك السن الحرجة، خاصة بعد تزايد تلك الفيديوهات وبعد أن تخلص هؤلاء المتحولون من الخجل وبرزوا بشكل مفاجئ على تلك التطبيقات، ليكون الأطفال والمراهقون عرضة لمشاهدتهم بل والتأثر بهم ومحاولة تقليدهم وهو ما يمثل خطورة شديدة على رجال المستقبل.

ويظهر في الفيديوهات أشخاص لا يمكنك تحديد هويتهم وما إذا كانوا ذكورا أم إناث، حيث لهم صوت ليس بناعم ويضعون مكياجا كاملا وشعرهم طويل ويتحدثون بميوعة وبشكل أنوثي، وعندما يتم سؤالهم عن هويتهم يقولون إنهم رجال.

وأظهرت دراسات حديثة مخاطر تلك التطبيقات ومقاطع الفيديو على الأطفال، حيث قد تساهم في تغيير ميول الأطفال وتحولهم إلى أشباه رجال في المستقبل وقدمت الدراسات حلولا للأمهات والاسر لحماية أطفالهم من ذلك الأمر الخطير تتمثل في الآتي..
 

الإشراف على الخصوصيّة


خير سبيلٍ من أجل حماية الاطفال على تيك توك وكذلك اليافعين والبالغين، ويتم الأمر عن طريق الدخول إلى حسابهم الشخصي، ثم النقر على القائمة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى للتطبيق على شكل ثلاث نقاطٍ، والضغط على خيار الخصوصية والإعدادات (Privacy and Settings)، فالتوجه إلى خيار الخصوصية والأمان، وتغيير إعدادات الحساب إلى حسابٍ خاص (Private), وتأكد من الحسابات في تيك توك اذا كانت موثقة ام لا.

التواصل مع الأطفال


إنّ التواصل الجيد مع الأطفال من أفضل السبل لحمايتهم عند استخدامهم للإنترنت، فالحديث مع الأطفال ودفعهم للتفكير في ما يقومون بمشاركته مع الغرباء على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تيك توك وسيلة هامة لإبعادهم عن أي أذى.



قراءة وفهم إرشادات المجتمع


يجب على الأهل والأطفال قراءة وفهم إرشادات المجتمع الخاصة بالتطبيق لمعرفة ما يمكن ولا يمكن إنشاؤه ومشاركته على التطبيق، إذ إنّ حماية الاطفال على تيك توك تبدأ بإمكان الأهل تصفح المحتوى الموجود على التطبيق من حساب أطفالهم قبل بدء استخدامهم له، والتبليغ عن أي محتوى يتعارض مع إرشادات المجتمع والحساب الذي قام بنشر ذلك المحتوى لخلق بيئةٍ أكثر أمانًا للأطفال داخل التطبيق، حيث قد تحتوي بعض مقاطع الفيديو التي تتم مشاركتها أغاني تحمل كلماتها معاني عنيفة أو لغة غير مناسبةٍ للأطفال.

الرفاهية الرقمية


يمكن تفعيل ميزة الرفاهية الرقمية هذه ضمن حساب الطفل على التطبيق بالتوجه إلى الصفحة الشخصية لحساب للطفل، ثم النقر على القائمة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى للتطبيق، والدخول الى خيار الرفاهية الرقمية.

بعد الدخول، نقوم بتفعيل الميزة وإنشاء كلمة سرٍّ، إذ يمكن للمستخدم تحديد الوقت اليومي المسموح به للطفل على تيك توك، كما بالإمكان تفعيل الوضع المقيد (Restricted Mode) لمنع ظهور أي محتوى غير مناسبٍ على التطبيق.

تخصيص الوقت


ومن الطرق المُفضلة لدى الأطفال، أيضاً، تخصيص وقت ما بعد انتهاء الواجبات المدرسية، لممارسة الألعاب مع الوالدين أو التنزه في الخارج، وهذه طريقة مثالية لإلهاء الطفل عن استخدام "تيك توك".

وإذا واجه الوالدان صعوبة شديدة في السيطرة على استخدام الأطفال لـ"تيك توك"، فيمكنهم تخصيص وقت معين لمشاهدة التطبيق بما لا يتعدى 15 دقيقة، والإشراف على المحتوى الذي يشاهده الأطفال، لأن خوارزميات التطبيق تحدد ما يحبه المستخدمون بناءً على مقدار الوقت الذي يشاهدون فيه المقاطع، وبالتالي مع كل تمرير للفيديوهات، يستمر التطبيق في عرض مفضلات الطفل، فلا تنتهي المشاهدة أبداً، وهذا أكثر ما يحتاج سيطرة مع الوالدين.

 

ads