الثلاثاء 02 مارس 2021 الموافق 18 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جوده
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«المعقدة» و«أبو لهب» و«عزرائيل».. أبرز ألقاب الأساتذة بين جروبات فتيات الجامعة

الإثنين 22/فبراير/2021 - 08:21 م
هير نيوز

داخل الحرم الجامعي، قصص وروايات للطالبات، تكمن بداخلها ذكريات العلم والضحك واللهو وتكوين الصداقات، وغيرها من الألقاب الساخرة على أساتذة الجامعة، فيعتبرن هذا نوع من أنواع السخرية يخلق حالة من الضحك والمرح، فلا يعتقدن أنه شيء غير أخلاقي بل يأتي تحت بند «الهزار».

وعندما بحثت جريدة «هير نيوز» في الأمر، وقمنا باستطلاع آراء طالبات الجامعة، وجدنا بعض وجهات النظر المختلفة، وبعض الألقاب الغريبة على الأساتذة وأسباب تسميتهم بها:

- "المعقدة"
قالت سارة، وهي طالبة بجامعة حلوان: إن الأمر مجرد فكرة للمرح واللهو ووضع رمز بين كل مجموعة من الطلاب لا يفهمه غيرهم، على سبيل المثال إطلاق لقب "الدكتورة المعقدة" على أحد أساتذتنا، فعلى الرغم من حبنا الشديد لهذه المعلمة إلا أن أطلقنا عليها "معقدة" كـ نوع من الهزار وحتى نعرفها بين بعضنا بسهولة عند ذكر اللقب بدل اسمها".

وأضافت سارة: "جاء اللقب بسبب شخصية الأستاذة غير المرنة في التعامل مع الطلاب، فتقابل كل طلباتنا بالرفض دائمًا والتوبيخ، فلا يعجبها شيء فينا أبدًا، لذلك جاءت فكرة اللقب هذا عليها".

- "أبو لهب"
بالطبع اللقب يشرح نفسه، فهو يدل على أستاذ قاسي المعاملة لا يرحم، حيث قالت "إيمان" الطالبة بجامعة القاهرة: إن الأساتذة المميزون هم فقط من نطلق عليهم ألقاب، حيث نكرر أسماؤهم كثيرًا فيكون من الأسهل إطلاق لقب يدل على شخصية الأستاذ بدلًا من تكرار أسمه كل مرة".

وأضافت "إيمان"، "أطلقنا لقب "أبو لهب" على أحد أساتذتنا فهو شديد وقوي البنية ولا يرحم أحد، ولذلك جاء اللقب مناسبًا له، كما يجعلنا نضحك كثيرًا عند رؤيته".

- "عزرائيل"
قالت منى، الطالبة بجامعة عين شمس: إن الألقاب على الأساتذة تجعل الحياة الدراسة أكثر مرحًا وتخلصنا من الاكتئاب، مضيفة: "هناك أستاذ نطلق عليه "عزرائيل" فهو تسبب في رسوب الكثير من الطلاب فمن المعروف أن من يتهاون في مادته قد انتهى، ومن هنا أطلقنا عليه هذا اللقب، وهو ما يُهون علينا صعوبة مادته والتعامل معه".