الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كذبة أبريل| اليوم العالمي للدعابة الذكية.. تعرفي على أصلها

الخميس 01/أبريل/2021 - 11:59 ص
هير نيوز

اعتاد البعض إطلاق مزحة تتضمن معلومة خاطئة أو أخبارًا مزعومة، ثم يعودون لنفيها مع ضحكة مجلجلة، ليتبين الآخرون أنها لم تكن سوى «كذبة أبريل»، وكذلك تطلق بعض الشركات الكبرى أحيانًا عروضًا خيالية ويكتشف العملاء في النهاية أنها لم تكن غير «كذبة ابريل»، وأن الشركة أطلقتها بغرض الدعاية والترويج لمنتجاتها.

أصل كذبة أبريل

تعود قصة «كذبة أبريل»، إلى القرن الرابع عشر للميلاد وقبل قدوم البابا غريغوري الثالث عشر، الذي عدل الاحتفال بالعام الجديد إلى الأول من يناير بدلا من أول أبريل.

وتتبارى العديد من الدول والكيانات في إطلاق النكات خلال اليوم الأول من أبريل ثم تعود لإذاعة النفي مقرونًا بعبارة «كذبة أبريل».

أشهر كذبة أبريل

وتعد أشهر «كذبة أبريل» في العصور الوسطى، حين كان كارول ملك رومانيا يزور أحد المتاحف فسبقه رسام مشهور ورسم على أرضية المتحف ورقة مالية أثرية، فلما رآها أمر أحد حراسة قام بالتقاطها فانحنى الحارس يحاول التقاطها ليكتشف الخدعة وينبهر الملك.

وفي العام الذي تلاه، ابتكر الرسام فكرة جديدة، حين رسم على أرضية المتحف صوراً لسجائر مشتعلة وجلس عن كثب يراقب الزائرين وهم يهرعون لالتقاط السجائر قبل أن تشعل نارها في الأثاث ومقتنيات المتحف.

وفي رومانيا أيضا وشعبها شغوف جداً بأكاذيب أول أبريل، حدث أن نشرت إحدى الصحف خبرا جاء فيه أن سقف إحدى محطات السكة الحديدية في العاصمة هوى على مئات من المسافرين قتل عشرات وأصاب المئات بإصابات خطرة، وقد سبب هذا الخبر المفزع الذي لم تتحر الصحيفة قبل نشره هرجا وذعرا شديدين، وطالب المسؤئولون بمحاكمة رئيس تحرير الصحيفة الذي تدارك الموقف بسرعة وبذكاء، فأصدر ملحقا لتكذيب الخبر، وقال في تكذيبه: كان يجب على المسئولين قبل أن يطالبوا بمحاكمتي أن يدققوا في قراءة صدر العدد الذي نشر فيه هذا الخبر، فقد كان في الأول من أبريل ومن يومها دأبت الجريدة على نشر خبر مماثل في أول أبريل من كل عام.

اقرأ أيضا..
هيدي كرم: مثالية البنت في فترة الخطوبة أكبر كذبة.. فيديو

أما أشهر كذبة أبريل في العصر الحديث، فكانت في عام 1983 حين نشرت وكالة أسوشيتدبرس الإخبارية تقريرا نقلته كثير من وسائل الإعلام عن نظرية أصل "كذبة أبريل" قدمه أستاذ التاريخ في جامعة بوسطن جوزيف بوسكن.

وقالت الصحيفة: إن نظرية بوسكن تُعزي بداية تلك العادة إلى مطلع القرن الرابع الميلادي في عهد الإمبراطور الروماني قسطنطين، حيث كان هناك مهرج للقصر يدعى كوغل قال أمام الإمبراطور: إن المهرجين يمكن أن يحكموا بشكل أفضل من قسطنطين نفسه، ومن باب التسلية تنازل الإمبراطور لمهرجه عن العرش، ليوم واحد والذي وافق مطلع أبريل، حيث قرر كوغل نشر السخرية والمتعة في ذلك اليوم في أنحاء المملكة.

وأعجب الإمبراطور بالفكرة وتسلى بها فصارت تقليدا كل عام في ذات اليوم.

وبعد أسابيع، اكتشفت الأسوشيتدبرس، أنها وقعت في فخ "كذبة أبريل" وأن البروفيسور بوسكن لفق القصة تماما.

ads
ads