السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسماء الخطيب.. الجاسوسة الهاربة التي فضحها «الاختيار2»

الإثنين 26/أبريل/2021 - 11:11 ص
الصحفية الإخوانية
الصحفية الإخوانية أسماء الخطيب

يمثل مسلسل "الاختيار2" الذى يعرض حاليًا على العديد من القنوات الفضائية، وثيقة تاريخية تكشف للعالم كله جرائم تنظيم جماعة الإخوان الإرهابي التي كادت تدمر مصر، لولا وعي الشعب الذي انتفض في الـ30 من يونيو 2013 يسانده الجيش لإعادة الأمور إلى نصابها.

- أسماء الخطيب


والصحفية الإخوانية أسماء محمد الخطيب، واحدة ممن فضح المسلسل دورهم في تخريب مصر، حيث سربت الهاربة إلى تركيا، وثائق سرية وحساسة إلى دولة عربية، ومنها تم تسريب نسخة إلى إيران، وذلك بعد حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.

- كريمة الصيرفي


استغلت الخطيب التي كانت تعمل ضمن فريق الموقع الإلكتروني لشبكة "رصد" الإخوانية، وصديقتها كريمة الصيرفي، والتي تعرفت إليها أثناء اعتصام ميدان رابعة العدوية بالقاهرة، لتسريب تلك الوثائق السرية والخطيرة، اعتمادًا على منصب والد كريمة "أمين الصيرفي"، الذي كان ينتمي إلى طاقم الرئاسة الخاص بالرئيس المعزول والراحل محمد مرسي، حيث حصل على تلك المستندات، التي حاولت ابنته "كريمة" الاستفادة من خبرات الصحفية الإخوانية في التعامل مع مثل هذه الأوراق، فنصحتها بوضعها على ذاكرة إلكترونية "فلاشة" ليسهل حملها قبل التصرف فيها.

- محتوى الوثائق


وتضمنت تلك الوثائق السرية معلومات مهمة عن قوات الأمن، وتشكيلاتها، ومهامها، وتعدادها، وتقديرات الموقف الخاصة بالجيش، وكذلك بعض الوثائق والمستندات التي ترد لمؤسسة الرئاسة والرئيس المعزول محمد مرسي، وفي 26 يونيو 2013 نقل أمين الصيرفي، ما تحت يديه من وثائق إلى بيته في ثلاث كراتين وعندما قبض عليه خافت ابنته من ضبطها فلجأت إلى "أسماء محمد الخطيب" للاستفادة من خبرتها في هذا الشأن، والتي استعانت بصديقها أحمد إسماعيل ثابت، المعيد في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، نظرًا لخبرته العلمية في تخزين الوثائق على "الفلاشة".

- منتج أفلام


استشعر أحمد إسماعيل ثابت، الحرج من وجود فتاتين في بيته وهو أعزب خشية أن يثير انتباه الجيران ففضل توكيل صديقه منتج الأفلام التسجيلية أحمد عفيفي، بهذه المهمة، باعتبار أن عفيفي متزوج ولن يثير تردد فتاتين على منزله أي شبهات.

استغلال وظيفة


اعترف أمين الصيرفي في التحقيقات بأنه استغل منصبه الرئاسي وأنه فوق مستوى التفتيش من قبل سلطات الأمن فقام بنقل الوثائق والمستندات من مؤسسة الرئاسة وسلمها إلى نجلته كريمة التي احتفظت بها بمسكنها الخاص، ثم سلمتها بناء على طلبه إلى متهمين آخرين عبر وسيط، وهذا الوسيط هو نفسه المتهمة أسماء الخطيب.

وبناء على ذلك وعقب 90 جلسة في قضية التخابر أصدرت محكمة النقض المصرية في 2016، حكمها بالحبس 15 سنة مع الشغل بحق أسماء الخطيب، التي نجحت في الفرار إلى دولة تركيا، وتزوجت من المذيع الإخواني أحمد سعد الذي يعمل بقناة الشرق الفضائية.

ads