الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على أسباب زيادة الوزن في مرحلة انقطاع الطمث وطرق علاجها

السبت 10/يوليه/2021 - 09:44 م
هير نيوز

تُعاني الكثير من النساء من زيادة الوزن خلال مرحلة انقطاع الطمث؛ وتبدأ في دخول حالة نفسية بسبب غياب الحيض الذي ينذر بدخول مرحلة سنية تعتقد معها أنها لم تُعد مرغوبًا فيها كأنثى، علاوة على الترهلات وزيادة الوزن.


أسباب طبية

تؤكد الدكتورة غادة عبد الحميد، أستاذ أمراض النساء والتوليد، أن زيادة الوزن المصاحبة لانقطاع الطمث هي أمر طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية الطارئة على الجسم في هذه المرحلة الحرجة، حيث يتسبب انقطاع الطمث في إبطاء عملية الأيض «التمثيل الغذائي»، ومن ثم تتراكم الدهون الزائدة في الجسم، لا سيما في منطقة البطن.


الألياف مهمة

وقالت "عبد الحميد"، أنه للتخلص من هذه الدهون يجب اتباع نظام غذائي صحي يقوم على الألياف الغذائية الموجودة مثلا في الشوفان والخضروات والفواكه؛ حيث إنها تُطيل الإحساس بالشبع، ومن ثم تحارب نوبات الجوع الشديد وتحافظ على ثبات مستوى السكر بالدم، مما يدعم عملية حرق الدهون.


الرياضة أيضًا حل

وأضافت، أن الرياضة أيضًا حل أكيد لهذه المشكلة، فإلى جانب التغذية الغنية بالألياف الغذائية، ينبغي أيضا المواظبة على ممارسة تمارين تقوية العضلات؛ حيث إن بناء الكتلة العضلية يدعم عملية حرق الدهون. ويراعى تدعيم عملية بناء العضلات من خلال التغذية الغنية بالبروتينات.


الصيام المتقطع

وأوضحت، أنه بالإضافة إلى الرياضة والطعام الغني بالألياف، يساهم الصيام المتقطع في تنشيط عملية الأيض وحرق الدهون، وكمثال يمكن اتباع نظام 16ـ 8؛ حيث يتم تناول الطعام خلال فترة زمنية تبلغ 8 ساعات «من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 6 مثلا»، ثم يتم الصيام طوال 16 ساعة، ويحدد انقطاع الطمث انتهاء دورات الحيض، ويتم التشخيص بذلك بعد مرور 12 شهرًا من دون دورة شهرية، ويمكن حدوث انقطاع الطمث في عمر 40 أو 50 عامًا، إلا أن متوسط العمر هو 51 عامًا.


زيارة الطبيبة

ونصحت الدكتورة غادة عبد الحميد، بضرورة المواظبة على الزيارات المنتظمة لطبيبة النساء في هذه المرحلة، للحصول على الرعاية الصحية الوقائية ومواجهة أي مخاوف طبية، وقد تتضمن الرعاية الصحية الوقائية مع التقدم في العمر اختبارات الفحص الصحي، مثل مناظير القولون وأشعة الثدي وفحص ثلاثي الجليسريد، والغدة الدرقية وفحوصات الحوض.


اقرأ أيضًا..

أهمها «التدخين».. 7 أشياء لا يجب عليكِ فعلها خلال فترات الدورة الشهرية


ads