الإثنين 27 سبتمبر 2021 الموافق 20 صفر 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
وصفي ابو العزم

عندي قولون عصبي.. ابتعدي عن 10 أطعمة ومشروبات في العيد

الثلاثاء 20/يوليه/2021 - 07:01 م
هير نيوز

يختلف عدم تحمل الطعام المرتبط بـمتلازمة القولون العصبي من شخص لآخر، ولكن هناك بعض الأطعمة الشائعة التي تُسبب الأعراض أكثر من غيرها.

متلازمة القولون العصبي هي حالة تُصيب 40% من الأشخاص حول العالم. إنها حالة تزعج جزءًا من الأمعاء وترتبط بأعراض مثل آلام البطن والتشنج والإسهال والإمساك. لسوء الحظ ، يمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر، مما يجعل تقديم إرشادات غذائية نهائية لإدارة الأعراض أمرًا صعبًا.

على الرغم من أن "النظام الغذائي المثالي للقولون العصبي" سوف يختلف من شخص لآخر يتحكم في أعراض القولون العصبي، إلا أن هناك بعض الأطعمة الشائعة التي تسبب الأعراض أكثر من غيرها. 

لذلك إذا تم تشخيصك بمرض القولون العصبي، فقد يكون تجنب هذه الأطعمة مكانًا جيدًا للبدء في تقليل حدوث التشنجات والإسهال والإمساك وغيرها من الآثار الجانبية المزعجة والبغيضة لهذه المتلازمة، ومنها:

1- عصير تفاح
"التفاح غني بالفركتوز، هو غذاء عالي الفودماب، والذي يمكن أن يسبب عدم ارتياح في الجهاز الهضمي مثل الغازات أو آلام في البطن لدى المصابين بالقولون العصبي.

2- ثوم
الثوم هو محفز شائع للمصابين بالقولون العصبي لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الفركتوز. ويعتبر غذاء عالي الفودماب يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

3- نبات الهليون
الهليون الطازج يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز أيضا، قد يخمر في الأمعاء وتسبب الانتفاخ المفرط أو عدم الراحة في البطن.

4- البصل
البصل هو سبب شائع لأعراض القولون العصبي بسبب محتواه من الفركتان، وهو نوع من الكربوهيدرات لا يتحمله الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي.

5- مشروبات كحولية 
يمكن أن يؤدي الكحول إلى ظهور أعراض القولون العصبي - وخاصة الإسهال وآلام المعدة وعسر الهضم. 

6- قهوة تحتوي على الكافيين
شرب المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل القهوة، لا يحفز عقلك فقط ويدفع يومك إلى حالة تأهب قصوى. يمكن أن يحفز الكافيين أيضًا الأمعاء، مما قد يؤدي إلى فرط النشاط، وللأسف، الإسهال.

7- أفوكادو 
على الرغم من أن الأفوكادو يقدم العديد من الفوائد الصحية، إلا أن تناول كمية كبيرة منه قد يؤدي إلى عدم شعورك بالراحة في وقت لاحق، حيث تعتبر ثمرة الأفوكادو الكبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فوماد، الذي يسبب انتفاخ واعراض القولون العصبي.

8- بطاطس مقلية
يمكن أن تؤدي الأطعمة المقلية بجميع أنواعها إلى ظهور أعراض القولون العصبي بطريقة رئيسية. غالبًا ما تكون البطاطس المقلية مليئة بالدهون غير الصحية.

9- عسل
يمكن أن يسبب العسل بعض الانزعاج الشديد عند التعامل مع أعراض القولون العصبي، لأن السكريات الطبيعية الموجودة في هذا البهارات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم بعض الآثار الجانبية الخطيرة.

10- الفلفل الحار
من المؤكد أن الفلفل الحار يجلب الحرارة إلى طبق أو وجبة. لكن تضمينها يمكن أن يساهم أيضًا في آلام البطن لدى المصابين بالقولون العصبي.

اقرأ أيضًا..