السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

النائبة عبلة الألفي لـ«هير نيوز»: «ابني البدري» تنقذ حياة نصف مليون طفل مبتسر

الأحد 15/أغسطس/2021 - 08:16 م
النائبة عبلة الألفي
النائبة عبلة الألفي

عبّرت النائبة عبلة الألفي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عن اعتزازها بمبادرة "ابني البدري"، مشيرة إلى التقدم الذي أحرزته مصر في تخفيض معدلات وفيات حديثي الولادة، وذلك في حوار خاص لـ«هير نيوز».


وقالت الألفي لـ«هير نيوز»: "مبادرة ابني البدري من المبادرات التي تعتز بها الجمعية كثيرا، لأننا في 2015 لما أطلقنا مبادرة حلمنا وبنحققه؛ كان تاني حلم لينا إننا نقلل معدلات وفيات حديثي الولادة ونحسن صحتهم، وبالفعل مصر أحرزت تقدم في تقليل معدل الوفيات قبل خمس سنين، لكن لم نصل بعد للتخفيض بالشكل المرغوب فيه، وإن كنا بنتحسن، إذ وصلنا لـ 11 ألف بعما كنا 14 ألف".


وأضافت: "وجدنا 27% من الأطفال حديثي الولادة من المتوفين هم من الأطفال المبتسرين، ولذلك قمنا بعمل مبادرة" ابني البدري" وكان هدفنا منها رفع كفاءة الأطباء والتمريض في مجال الحضانات، ورفع وعي الأمهات في رعاية الأطفال حديثي الولادة وخاصة المبتسرين، ونتبنى رعاية الجلد للجلد، أو " الحضن الدافي" وهو ربط الأم لابنها على جلدها ثلاث أشهر ليرضع من لبنها وهو مربوط على جسمها، ولذلك أثر كبير في تخفيض نسبة وفيات حديثي الولادة".


وأكدت أنهم استطاعوا تخفيض نسبة وفيات الأطفال المبتسرين في الحضانات التي عملوا بها بنسبة 25%  وذلك فقط بتطبيق رعاية" الحضن الدافي"، علاوة على دعم أهالي الأطفال المبتسرين، بما وفرته لهم من أدوية لا يمكنهم الحصول عليها، كما وفروا  لهم معلومات ودعم مادي؛ إذ دخول الطفل الحضانة يكلف الأهالي الكثير.


وأشارت إلى أنه: "في عام 2018م أقمنا اليوم العالمي الأول للأطفال المبتسرين، وكان هدفنا منه إن مصر تقف في وسط الكبار، فالعالم المتحضر هو من له العمل الكبير على الأطفال المبتسرين، فاليوم العالمي له على مستوى العالم كل دولة بتنور معلم من معالمها باللون الأوروجواني اللي بيرمز للطفل المبتسر، عشان كدا نورنا الهرم وأبو الهول باليوم الأرجواني".


وكذا في 2019 م أجرينا مجموعة من المناقشات لتخفيض معدلات المبتسرين في مصر ، وكانت بالتعاون مع تحيا مصر ونورنا برج القاهرة باللون الأرجواني، وفي عام 2020م أقمنا المناقشات بالتعاون مع مؤسسة مجدي يعقوب للقلب، وركزنا على العيوب الخلقية كسبب من أسباب الولادة المبكرة ، لإنهم الإثنين يتسببوا في بعض، ونورنا معابد فيلة في أسوان .


وكشفت أنه في هذا العام سيتم إضاءة القلعة ومتحف الحضارة، ويتم العمل الآن على فيديو يدعو فيه مبتسرين مصر العالم لزيارة مصر ورؤية آثارها.


اقرأ أيضًا..

نائبة تعلّق على واقعة حبيبة طارق: اختراق المتشددين لجامعة طنطا سيناريو لإفشال الدولة


ads
ads