الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"الأكل العاطفي" يفسد الحالة المزاجية ويدمر الصحة

الأحد 19/سبتمبر/2021 - 04:11 م
هير نيوز

يلجأ الكثيرون إلى الطعام لتحسين حالتهم المزاجية، فكم مرة اشترينا طعامًا غير صحي لا نحتاج إليه، فقط لتلبية رغبة بداخلنا، فيما يعرف باضطراب الأكل أو "الأكل العاطفي"، وهو اللجوء للأكل عند التعرض لأزمة عاطفية أو نفسية، فيلجأ المصاب للطعام كمتنفس له، ولكي يشعر بأن مزاجه أصبح أفضل، وكأنه يملأ الفراغ العاطفي بملء معدته، فالأكل العاطفي لا يهدف لسد الجوع وإنما لقمع أو تهدئة المشاعر السلبية.

لا شك أن تناول الطعام يؤثر على الحالة المزاجية، لكن تناول طعام غير صحي سيؤدي إلى سوء الحالة النفسية أكثر، ويمكن تمييز الأكل العاطفي عن غيره عندما يتحول تناول الطعام إلى موضوع مرتبط بالنفسية والمزاج، أي مع كل غضب أو حزن أو استياء أو شعور بالملل أو الوحدة... لكن استخدام الغذاء كنوع من أنواع المكافآت أو الاحتفال في المناسبات بين وقت وآخر فهو أمر طبيعي.

أسباب الأكل العاطفي

- معاناة الشخص من حالة سلبية كالغضب والوحدة والملل والتوتر والخوف والحزن، فيستخدم الطعام كوسيلة لقمع هذه المشاعر السيئة.
- فشل المحاولات المتكررة لإنقاص الوزن.
- يرتبط الأكل العاطفي بسلوك مكتسب من الطفولة كمكافأة الوالدين لك عند نجاحك بشراء بعض الحلوى أو الذهاب لتناول الطعام السريع، فيخلق هذا الأمر لديك وأنت بالغة حنينًا لذكريات الماضي للشعور بالسعادة.
- يرتبط التوتر بإفراز الجسم لهرمون الكورتيزول الذي يفتح الشهية ويدفع الفرد للأكل، ويؤدي هرمون الكورتيزول إلى إفراز هرمون الجوع ورفع الأنسولين في الدم، فيدفع الفرد لتناول العديد من الأطعمة والسكريات.

علاج حالة الأكل العاطفي

- السيطرة على الإجهاد والضغوط

يتم ذلك بتغيير نمط الحياة، واستخدام أنواع التفريغ السليمة التي تسيطر على ضغوط الحياة وتملأ الفراغ، ومنها، ممارسة عادة أو هواية جديدة، مثل اليوجا والتأمل والاسترخاء، أو ممارسة أي نوع نشاط بدني مرغوب.

- تسجيل كل ما تم تناوله من طعام يوميًّا

الأكل العاطفي يحدث غالبًا دون وعي؛ لذا الحل الأنسب هو تدوين كل ما تم تناوله بشكل يومي، حتى يتم التأكد من الكمية المتناولة إذا كانت ضمن المطلوب أو المسموح، يمكن استشارة أخصائي التغذية ليقدم المساعدة في تحديد كل ما هو مناسب للصحة حسب قياسات الجسم والنشاطات اليومية.

- الابتعاد عن اتباع أنظمة غذائية قاسية

قد يلجأ بعض الأشخاص إلى حرمان النفس ومعاقبتها باتباع نظام غذائي قاسٍ، كحل لمشكلة زيادة الوزن عندهم، وهنا وجب التحذير من أن هذا ليس هو الحل، فمن المعروف أن اتباع النظام القاسي وعملية التصويم ستكون لها نتائج سلبية لاحقة قد تعود على الصحة بالضرر.

- مقاومة الأطعمة المحببة

للتخلص من مشكلة الأكل العاطفي يجب الابتعاد عن الأطعمة المحببة وعدم شرائها أو تحضيرها في المنزل إلى أن تتحسن الحالة المزاجية، فعلى سبيل المثال بعض الأشخاص يدركون أن الشيكولاتة والحلويات قد تكون هي نقطة ضعفهم، ويرتبط تناولها بمزاجهم؛ لذا يجب عليهم محاولة عدم إيجادها بالبيت وفي متناول اليد، ويمكن استبدالها بوجبة خفيفة صحية من الخضار العالية بالألياف والعناصر المفيدة.

- تناول وجبة الإفطار والوجبات الخفيفة الصحية

تناول وجبة الإفطار والوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسة بطريقة حكيمة ومحسوبة سيساعد كثيرًا في تجنب الإحساس بالجوع وتناول الوجبات اللاحقة.

- التعلم من التجارب

التعلم من التجارب السابقة يجعل الشخص أكثر وعيا، ويجعله أكثر حكمة في التعامل مع الظروف الصعبة بعيدًا عن الطعام.

اقرأ أيضًا..

ads