الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مصدر للفيتامينات وتحسن صحة القلب.. 8 فوائد للمكسرات

الخميس 30/سبتمبر/2021 - 05:01 م
هير نيوز

يبتعد البعض عن تناول المكسرات لما تحتويه من سعرات حرارية عالية؛ خوفًا من أن تتسبب في زيادة الوزن، لكن أثبتت الدراسات أنها تلعب دورًا في تعزيز فقدان الوزن بدلًا من المساهمة في زيادة الوزن، حيث وجدت العديد من الدراسات أن الجسم لا يمتص كل السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات.

صحة القلب

كما تعد مصدرًا كبيرًا للعديد من المغذيات مثل فيتامين E، المغنيسيوم والسيلينيوم، فتناول كمية مناسبة من المكسرات بشكل يومي مفيد لصحة القلب، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف.

فوائد المكسرات

قد تساعد المكسرات على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما تعزز مستويات الكوليسترول الجيد، وأظهرت العديد من الدراسات أن السكر في الدم وضغط الدم والعلامات الصحية الأخرى تتحسن عندما يتم تضمين المكسرات في الوجبات الغذائية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

كما تشير الأبحاث إلى أن المكسرات قد تكون مفيدة في الحد من الالتهاب، خاصًة في مرضى السكري وأمراض الكلى وغيرها من الحالات الصحية الخطيرة.

وتقلل المكسرات بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية؛ وذلك لأنها تزيد من معدل الكوليسترول الجيد، فالأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية يمكن أن يقللوا من مخاطرها عن طريق تناول نظام غذائي صحي يتضمن المكسرات، كما أنها تحسن وظيفة الشرايين ولها فوائد أخرى مختلفة لصحة القلب.

الكاجو

وعندما نذكر فوائد المكسرات نتذكر في الحال الكاجو اللذيذ، فالكاجو مغذ جدا ومصدر غني للبروتينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك النحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك.

وتحتوي معظم المكسرات على الأحماض الدهنية أوميجا3، هي أحماض دهنية صحية لمنع إيقاعات القلب غير المنتظمة التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية، فالألياف التي تفيد في تقليل الكوليسترول كما تجعلك أيضًا تشعر بالشبع، وبالتالي تأكل كمية أقل بالإضافة إلى أن الألياف تلعب دورًا في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

وتحتوي أيضًا على فيتامين ه الذي يفيد في إيقاف نمو اللويحات في الشرايين التي يمكنها أن تضيق الشرايين. وتكوُّن اللويحات في الشرايين قد يؤدي إلى ألم في الصدر أو مرض في الشريان التاجي أو نوبة قلبية.

نسبة الدهون

وتمثل الدهون 80% من المكسرات، وعلى الرغم من أن أغلب هذه الدهون يُعد دهونا صحية، لكن يجب عليك تناول المكسرات باعتدال في أحسن الأحوال، كما توصي جمعية القلب الأمريكية بتناوُل حوالي أربع حصص من المكسرات غير المملحة أسبوعيًّا واختيار المكسرات النيئة أو المحمصة الجافة بدلًا من المطهوة في الزيت.

اقرأ أيضًا..

ads