الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 مشاكل نفسية تُصيب الأمهات الجدد

السبت 02/أكتوبر/2021 - 03:01 ص
هير نيوز

تعاني الأمهات التي تحصل على طفل لأول مرة من عدة مشاكل نفسية في بداية الأمر؛ حيث إنها تتحمل المزيد من الضغوط والمسؤوليات الجديدة عليها والتي لم تكن تعتقد أنها ستكون صبعة بهذا الشكل.

وتحدثت مجلة "parents" الأمريكية، عن أبرز المشاكل النفسية التي يمكن أن تصيب الأمهات الجدد، والتي تتمثل في الآتي:

1- اكتئاب ما بعد الولادة

يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة (PPD)، هو اضطراب مزاجي يمكن أن يبدأ أثناء الحمل أو في الأسابيع الثلاثة الأولى بعد الولادة، وفقًا لـ"ACOG" الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد.

ويمكن أن تتراوح الأعراض من حزن خفيف أو صعوبة في التركيز أو صعوبة إيجاد الفرح في الأنشطة التي تحبيها إلى الاكتئاب الشديد، والأمهات المصابات باكتئاب سابق قبل الحمل أو أثناءه تكون أكثر عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

2- الاضطراب المزاجي المستمر

يُعرَّف الاضطراب المزاجي عند الأمهات الجدد أنها حالة نفسية يمكن أنه تحدث لمدة عامين على الأقل، إلى جانب عرضين آخرين على الأقل من أعراض الاكتئاب، وفقًا لمايو كلينك.

وقد تفقد الأمهات المصابة بالاكتئاب الاهتمام بالأنشطة اليومية العادية أو الشعور باليأس أو يكون لديهن شعور عام بعدم النشاط.

3- الضغط والقلق العام بعد الولادة

قد يبدو من الطبيعي أن تشعر الأم بالقلق قبل أو بعد الإنجاب، ولكن إذا كان قلقك أكثر من مجرد اكتئاب ما بعد الولادة ولا يمكنك التخلص من هذه المخاوف من عقلك، فقد تعانين من الضغط أو القلق العام المرتبط بالنفاس، وحوالي 10٪ من النساء يصبن بالقلق أثناء الحمل أو بعد الولاد.

4- الوسواس القهري

يصيب اضطراب الوسواس القهري الأمهات بنسبة 3 إلى 5 في المائة من النساء، وحوالي 50 في المائة من النساء المصابات باضطراب الوسواس القهري بعد الولادة لديهن أفكار تطفلية أو غير مرغوب فيها حول إيذاء رضيعهن عمدًا على سبيل المثال رمي الطفل؛ حيث تكون الأمهات أكثر عرضة لخطر إيذاء أنفسهن أو أطفالهن الرضع.


ads