الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"بعد الانفصال" مشاعر سلبية أبرزها الاكتئاب.. كيف تتغلبين عليها؟

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 10:03 م
هير نيوز

يمر الإنسان بمراحل مختلفه من المشاعر بعد الصدمات وخاصة بعد الانفصال؛ وإن لم يتجاوز الأزمة فقد يكون عرضه للانهيار، وإما أن يتحكم في نفسه فيمر منها سليما.


وأشارت الدكتورة نانسي ماهر خبيرة العلاقات الأسرية ومرحلة المراهقة، إلى أن المشاعر التي يمر بها الشخص عقب الصدمة تكون كالتالي:


الإنكار

وهو عدم القدرة على تصديق ما حدث سواء نحن أو المحيطين بنا، وأحيانا تؤدي بنا الصدمة إلى عدم القدرة على تصديق الأمر ليس ليوم أو أسبوع بل أحيانا شهور بل وسنين.


الحزن

فعندما نفكر فيما فقدناه وحجم خسارتنا وما حرمنا منه، وبالأخص عندما يكون هناك حنين لمن فُقد.


التردد أو الذنب

ويعترينا ذلك الشعور غالبا إذا شعرنا بأننا امتلكنا حلول لتلك المشكلة أو ما يمنع تلك الصدمة لكنا قصرنا، أو عندما نشعر بالذنب تجاه من أذانا وهنا: "فبيبقى فيه دايره كده من التردد طيب ما نحاول طيب ما يمكن ودي أحيانا بتاخد فترات طويلة من الأمل الكاذب أو تأنيب الذات والدوران في حلقة مفرغة".


الغضب

فعندما نرى أن من أذانا يهنأ في حياته رغم مدى الضرر الذي أوقعه علينا ومدى المعاناة التي نعيشها بسببه، وهو ما يدفعنا أحيانًا للتفكير في الانتقام.


الاكتئاب

وهي -رغم اسمها المخيف- المرحلة التي تسبق الشفاء من الصدمة.


"إزاي ممكن متستسلمش للمشاعر السلبية وتحط إيدك علي srvival factors أو نقاط الحياة أو التعايش أو القوه اللي هتخليم تقدر تقف وتقوم وتعافر وتجاهد علشان تقدر تكمل".


العيلة

الأسره الأم لها الدور الأهم في الوقوف معك وحولك ومساندتك ومساعدتك على تقبل الأمر والتعايش والتجاوز.


الهوايات

سواء كانت الرياضة أو الفن أو القراءة أو الموسيقى أو غيرها من الأمور التي يمكنها أن تخرجك من تلك الصدمة وتساعدك على تجاوزها بسرعة.


الأصدقاء

وبالأخص الأصدقاء الخيرون الذين يملكون نية صافية "الأصحاب كتير قوي بيطلعوا الشخص من التعب ومن الضعف ومن الكسرة".


الشغل أو passion

شغف يحركك ويمنح حياتك طعم ومعني جديد يوقفك من جديد ويبنيك " يعلي من سقف طموحاتك ويثبتلك إنك تقدري".


المساعدة

فلا بد من البحث عن من هم أكثر خبرة ومعرفة وفهما: "يساعدك ويساندك ويفتح في عقلك سكك جديده يفتح أبواب ماكنتش تعرف إنها موجوده وينور أنفاق كتير كانت باينة مضلمة ساعدك تقوم علي حيلك وتبص لقدام خطوة بخطوة، يساعدك تفهم مشاعرك وتستوعب وتفهم وتتعافي في كل خطوة، دقايق قليلة وصفوا فيها نواحي كتير للتعافي والشفاء للتحرر من الألم والندم وبداية الوقوف والبناء".

ads