الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبراء عن الأدوية أون لاين: "5 سنوات حبسًا جريمة ترويج سلعة فاسدة"

الأربعاء 01/ديسمبر/2021 - 03:52 م
هير نيوز

 حذر الخبراء من تداول الأدوية الفاسدة على "فيسبوك"، مؤكدين أن هناك مصيدة تقع فيها عدد من السيدات اللاتي تبحثن عن أدوية رخيصة الثمن مقارنة بما هو متواجد في الصيدليات. 



 ترويج الأدوية الإلكترونية

وقال محسن أبوضيف، الخبير القانوني: إن ترويج الأدوية الإلكترونية غير معلومة مصادرها تندرج تحت قانون الغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941 والمعدل بالقانون رقم 281 لسنة 1994 القواعد الخاصة بجريمة الغش التجارى والعقوبات المترتبة على ذلك بالقانون.

وأضاف "أبوضيف" أن العقوبة في هذه الحال تكون الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه، أو ما يعادل قيمة السلعة أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت أو شرع في ارتكابها باستعمال موازين أو مقاييس أو مكاييل أو دمغات أو آلات فحص أخرى مزيفة أو مختلفة، أو باستعمال طرق أو وسائل أو مستندات من شأنها جعل عملية وزن البضاعة أو قياسها أو كيلها أو فحصها غير صحيحة".


حالات الغش

وتابع: حدد القانون حالات الغش فتكون في ذاتية البضاعة إذا كان ما سلم منها غير ما تم التعاقد عليه، وحقيقة البضاعة أو طبيعتها أو صفاتها الجوهرية أو ما تحتويه من عناصر نافعة، وبوجه عام العناصر الداخلة في تركيبها، ونوع البضاعة أو منشؤها أو أصلها أو مصدرها في الأحوال التي يعتبر فيها بموجب الاتفاق أو العرف النوع أو المنشأ أو الأصل أو المصدر المسند غشًّا إلى البضاعة سببًا أساسيًّا في التعاقد، وعدد البضاعة أو مقدارها أو مقاسها أو كيلها أو وزنها أو طاقتها أو عيارها.




أستاذ صحافة وإعلام: السوشيال ميديا والقنوات الفضائية خارج نطاق السيطرة

أكد الدكتور محمود السماسيري، أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة سوهاج، أن ما يتم ترويجه على صفحات السوشيال ميديا والقنوات الفضائية غير التابعة للتليفزيون المصري خارج السيطرة ومن الصعب حجب ممارساتها، خاصة في ظل عدم وجود قانون صارم يجرم ترويج منتجات مجهولة المصدر على مثل هذه القنوات.


وعي المواطنين

وأضاف أستاذ الصحافة والإعلام أن وعي المواطنين هو السبيل الوحيد لمواجهة مثل هذه الممارسات فيجب عليهم الحذر من العروض الخيالية التي يجدونها على السوشيال ميديا وخصومات تصل لـ50% على بعض الأدوية غالية الثمن؛ الأمر الذي يثير العديد من الشكوك حول مصدر هذه الأدوية من الأساس فضلاً عن كون المنتج فاسدًا، وتابع: "إذا أجبرت على الشراء بهذه الطريقة فلا بد من عرض الدواء على طيب متخصص أولاً قبل تناوله".

ونوه "السماسيري" إلى أن بجانب وعي المواطنين لمحاربة مثل هذه الممارسات، يجب على الإعلام المرئي والمقروء والمسموع شن حملات توعية مستمرة بخطورة التجارة الإلكترونية بشكل عام وليس على الأدوية فقط؛ لما يتواجد فيها من مشكلات بداية من الغش التجاري وغيرها من صعوبة استبدال المنتج وعمليات النصب والتحايل على المواطنين؛ وذلك لتوسيع أفق المشاهدين.




وناشد أستاذ الصحافة والإعلام الهيئة الوطنية للإعلام بضرورة التدخل للحد من هذه الممارسات غير الأخلاقية والقانونية على القنوات الفضائية حتى لا يصبح المواطنين من عديمي الخبرة في مجال الإعلام فريسة لأصحاب هذه الشركات.

اقرأ أيضًا.. 

مفاجأة.. ابتكار دواء جديد يقضي على كورونا في 5 أيام| فيديو


ads