الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«هدية العام الجديد».. هل يصبح متحور أوميكرون بداية النهاية لوباء كورونا؟

الأربعاء 01/ديسمبر/2021 - 07:01 م
متحور اوميكرون
متحور اوميكرون

بعد حالة الذعر التي انتابت العالم من اكتشاف متحور كورونا الجديد أوميكرون، يتنبأ بعض الخبراء بأن يصبح المتحور الإفريقي بداية النهاية لوباء كورونا الذي حصد ملايين الأرواح حول العالم.




أوميكرون.. هدية العام الجديد

يقول الطبيب الألماني كارل لوترباخ، إن متغير كوفيد الجديد "أوميكرون" يمكن أن يتحول إلى هدية العام الجديد بالنسبة إلى البشرية، في ظل الإبلاغ عن الحالة الصحية المعتدلة للمصابين به.


وأوضح عالم الأوبئة الإكلينيكي الذي يخوض السباق ليكون وزير الصحة التالي في ألمانيا، أن أعراض الإصابة بالمتحور أوميكرون خفيفة مقارنة مع المتحورات السابقة لفيروس "سارس كوف 2" المسبب لفيروس كورونا كوفيد-19.


وطبقا للمسعفين في جنوب إفريقيا، فإن السلالة الجديدة تسبب أعراض خفيفة، مثل الصداع والإرهاق، كما أنها لم تسجل حالات وفاة حتى الآن.




أوميكرون.. نهاية وباء كورونا

قال البروفيسور لوترباخ، إن التقارير الأولية تُشير إلى أوميكرون، قد يصبح نهاية الوباء، كونه أقل فتكا بالجهاز التنفسي للإنسان.


ومن جانبه، أكد البروفيسور بول هانتر، خبير الأمراض المعدية في جامعة إيست أنجليا، صحة النظرية المفترضة، لكنه أضاف أن الأمر يعود أيضا إلى المستويات العالية من العدوى السابقة والتطعيم.


وأشار إلى أن الأخبار الجديدة تكمن في أن المتغير شديد التحور لا يمكن التعرف عليه في الجهاز المناعي للمتعافين من كوفيد-19 أو متلقي اللقاحات.




كورونا يتحول إلى نزلة برد

في وقت سابق، أكد العلماء أنه من غير المرجح القضاء على الفيروس التاجي، إلا أنه سينتقل بدلًا من ذلك إلى فيروس أكثر اعتدالًا يشبه نزلات البرد.


ورغم تلك النظرية المفترضة، يحتاج العلماء إلى مزيد من الوقت لمعرفة الفترة التي يحتاجها الجسم للتخلص من المتحور الجديد أوميكرون، أو ما إذا كانت اللقاحات الحالية ذات تأثير.


يذكر أنه تم الكشف عن المتحور الجديد لأول مرة الأسبوع الماضي، وتتركز معظم الحالات في جنوب إفريقيا. وقال الأطباء إن الأعراض بين المرضى خفيفة وتشمل التعب وآلام العضلات والصداع.


اقرأ أيضًا..

ارتفاع معدل نبضات القلب.. كيف تكتشفين إصابة طفلك بـ متحور كورونا الجديد


ads