الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تدمرك نفسيًا..7 علامات تُخبرك أنكِ في علاقة صداقة سامة

الثلاثاء 22/فبراير/2022 - 06:36 ص
هير نيوز

تعتبر الصداقة هي منطقة الراحة بالنسبة لنا، فعند الشعور بالحزن والحاجة للدردشة نلجأ للصديق، وعند الرغبة في الترفيه والخروج لأماكن جديدة نستعين بالصديق، فالشخص المحظوظ هو من يمتلك أصدقاء يحبوه ويفهموه، وعلى النقيض فقد تُصبح علاقة الصداقة كبوسًا إذا كانت صداقة سامة.

 



الصداقة السامة

تعتبر الصداقة السامة هي الصداقة التي تُشعرك دائمًا بالسلبية والألم العاطفي وعدم الشعور بالارتياح، كما أن لها تأثير على حياة الشخص، حيث تؤثر على الصحة، العمل، الحياة الأسرية والعملية.

 

علامات الصداقة السامة

 



الانتقاد

يُعتبر الدعم من أهم أركان الصداقة، وعادة ما نحتاج النقد لنتجنب الوقوع في الأخطاء ونكون في صورة أحسن، لكن يجب أن يكون هذا النقد بنٌاء، لكن إذا كان الصديق ينتقدك بشكل دائم وأمام الآخرين فهذه قد تكون إشارة أنها صداقة سامة.

 

غياب الاحترام

يعتبر غياب الاحترام من أهم سمات الصداقة السامة، فالصديق السام ستجده دائمًا لا يحترمك ولايحترم شكلك، أهدافك، اهتماماتك، ولا يتقبل الاختلاف بينكما.

 



تكون متصعنًا

أن تكون متصعنًا، وعدم القدرة على أن تكون صريحًا والتصرف بطبيعتك وغياب الشعور بالأمان.

 

الاستغلال

الصديق الذي يستغلك هو الذي لا تجده عندما تحتاجه، بينما يستغلك عندما يحتاج إليك، فالطبيعي أن ينفع كلًا صاحبه، ويتبادلون تقديم الخدمات ويبادرون للتواصل، والاطمئنان على بعضهم البعض، لن يؤذونك بإصرارهم على توفر لهم ما يحتاجونه منك أو يتواصلون فقط عندما يريدون منك تقديم خدمة، إن صداقتك لا تعني لهم شيء.

 



يكتفي بالاعتذار فقط

عندما تكون في علاقة صداقة سامة، ستجده عندما يرتكب خطأ يكتفي فقط بكلمة "أعتذر"، وستبدو تصرفاته بعد ذلك، ماذا تريد أكثر من ذلك، مع عدم وجود ندم فعلي أو إحساس حقيقي تجاهك يقدر ما أصاب مشاعرك بسببه.

 

غيابه وقت الأزمات

غياب الصديق وقت الأزمات وأنت بحاجة للدعم سواء المادي والمعنوي والمساعدة، فهو لا يُقدم دعمًا من أي نوع سواء مادي أو معنوي، ويدعي دائمًا الانشغال في وقت احتياجك له، أو الغياب تمامًا لحين انتهاء الأزمة.

 



استنفاذ طاقتك

من الطبيعي أن قضاء وقت مع صديق حقيقي يجعلك تشعر بالحماس والطاقة الإيجابية والإلهام، بينما الصديق السام سيستنزف طاقتك النفسية والجسدية والعاطفية ويُحيطك بالطاقة السلبية، لذا إذا كنت تميل إلى الشعور بالقلق، الاستياء، التعب بعد التحدث إلى أحد أصدقائك، فمن المحتمل أن تواجه مشكلة فى علاقتك به.

 

اقرأ أيضًا..

«سلاح ذو حدين».. احذري من صداقات مواقع التواصل الاجتماعي لهذا السبب


ads