الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الخل دواء مرضى السكر على مائدة الإفطار.. اعرفي السر

الثلاثاء 12/أبريل/2022 - 03:02 م
هير نيوز

يختلف روتين حياة بعض النساء في رمضان عن الآخرين؛ حيث يفرض عليهن المرض نمط غذائي معين، ومن بين هؤلاء مرضى السكر، الذين يبحثون دائمًا بالمائدة الرمضانية عما يقلل نسبة الجلوكوز في الجسم، ويعتبر الخل من الحلول السحرية في ذلك؛ حيث يجب ألا يغيب عن مائدتهم الرمضانية.

دراسة حديثة


كشف معهد التغذية الأمريكي، أنه ازداد استخدام المضافات الغذائية ذات الأصل الطبيعي لعلاج الأمراض بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، على الرغم من عدم وجود أدلة تثبت الفائدة الطبية، ولكن أظهرت الدراسات الحديثة مدى فاعلية الخل في تقليل الجلوكوز في الدم.

ومن بين هذه الدراسات قامت 21 دراسة حيوانية و 24 دراسة بشرية بتقييم آثار الخل على التمثيل الغذائي للجلوكوز والدهون أو وزن الجسم، وتوجد من بينها العديد الدراسات السريرية المتضمنة ، حسب النوع ومجال الاستقصاء وخصائص.


اقرأ أيضًا..

«يحمي الأسنان من التسوس».. 6 فوائد مذهلة يكتسبها طفلك من تناول الزبيب برمضان



يقلل نسبة الجلوكوز


وبين المعهد، تقدم الدراسات السابقة التي أجريت على الأفراد الأصحاء دليلًا على أن جرعة واحدة من الخل قبل الوجبة النشوية تقلل من نسبة الجلوكوز بعد الأكل 7 ، 10 ، 12 ، 14 أو استجابات الأنسولين إلى  6 ، 8 ، 9 ، 11 ، 14.

وتحذر الدراسة، أن هناك بعض المشروبات التي تستثنى من تلك القاعدة؛ حيث إنه من المثير للاهتمام، استهلاك الخل قبل الأكل لم يقلل تناول مشروب الدكستروز من نسبة السكر في الدم بعد الأكل؛ مما يشير إلى أن الخل ليس له تأثير مضاد للسكر عند إضافته إلى وجبة مكونة من دكستروز أحادي السكاريد.


اقرأ أيضًا..

6 أسباب تجعلك تفضلين الزبادي عن الحليب لأطفالك في سحور رمضان


ads