السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«خدها واهرب».. دراسة: ثلث حالات الزواج في قيرغيزستان تبدأ بالاختطاف

الأحد 12/يونيو/2022 - 02:01 م
هير نيوز


توجد أنواع عديدة من الزواج بالإكراه في هذا العالم، لكن ربما يكون أكثرها دراماتيكية هو الزواج عن طريق الخطف، أو خطف العروس؛ حيث يعد اختطاف العروس أمرًا شائعًا في أجزاء من مناطق أفريقيا جنوب الصحراء وكذلك القوقاز وآسيا الوسطى، ففي المناطق الريفية في قيرغيزستان؛ حيث يعيش أكثر من 60 % من سكان البلاد، وتشير الدراسات إلى أن 1 من كل 3 زيجات تبدأ بالاختطاف. 

 




كشف موقع "المحادثة" أن اختطاف العروس في قيرغيزستان يعرف  باسم "ألا كاتشو"، والتي تُترجم على أنها "تأخذ وتهرب"؛ حيث أصبح غير قانوني في عام 1994، لكن الممارسة مستمرة حتى اليوم ، خاصة في المناطق الريفية، على الرغم من عدم شرعيته تشير التقديرات انتشار هذه العادة حتى اليوم.

 

وتشير الأبحاث  حول هجرة اليد العاملة في البلاد إلى أن اختطاف العروس قد يدفع الشابات إلى مغادرة مجتمعاتهن الريفية لتجنب الزواج القسري.



أسباب عادة الاختطاف




وأكد الموقع، أن قيرغيزستان، وهي دولة في آسيا الوسطى يبلغ عدد سكانها 6.5 مليون نسمة، واحدة من بؤر الزواج في العالم عن طريق الاختطاف، حيث يقول ديفيد جوليت، عالم الأنثروبولوجيا ومؤلف كتاب "بناء الأنساب لجمهورية قيرغيزستان: القرابة والدولة والقبلية: أن تقليد الخطف يعود إلى عصور قديمة، حيث يشعر الشاب الخاطف بنبض البدو في قلوبهم، ويستخدم الناس تبريرات خطف العروس: 'فعلنا هذا دائما، كبدو رحل هذه هي الطريقة التي حملنا بها نساءنا." إنها رؤية رومانسية للغاية".

وتوجد حجة اقتصادية: "لا أستطيع دفع ثمن العروس أو الزفاف"؛ حيث من المتوقع أن يدفع العريس مهر العروس واستضافة الأسرة، ويذبح خروفًا حصانًا، ويمكن أن يكلف الحصان 2000 دولار. مع زراعة الكفاف، هذه طريقة أكثر مما يمكن لعض الشباب تحمله. ويستخدم الحجاب كرمز تعبيري عن موافقة العروس فإذا أرتدته يعني أنها موافقة على الزواج، الآثار السلبية للاختطاف".


اقرأ أيضًا..




الخطف


يحدث اختطاف العروس النموذجي في مكان عام، حيث  تحدد مجموعة من الشبان مكان الشابة التي اختارها أحدهم لزوجته  التي قد يعرفها - ربما ليس جيدًا-  ويحملها ، وهي تصرخ وتكافح ، في سيارة منتظرة؛ حيث يتم أخذ الضحية المختطفة إلى منزل عائلة العريس، يتم اختطاف الفتيات الصغيرات في منتصف الشارع، بينما يراقب الآخرون ولا يحركون ساكنًا.



الموافقة




تحاول نساء العائلة إقناعها بالموافقة على الزواج،  ويستخدم الحجاب كرمز تعبيري عن موافقة العروس فإذا ارتدته يعني أنها موافقة على الزواج.

 

 يستخدم العرسان في بعض الأحيان  الاعتداء أو غيره من أشكال العنف الجسدي لإكراه النساء على الموافقة على الزواج  رغم أن هذا ليس هو القاعدة.

 

 في هذه المرحلة، يتم إنقاذ بعض الضحايا من قبل والدهم أو غيرهم من الأقارب الذكور، في كثير من الأحيان، على الرغم من ذلك، يكون الاختطاف أمرًا مخزًا للغاية لدرجة أن الضحية أو عائلتها يوافقون على الزواج بدلاً من المخاطرة بوصمة العار لكونها امرأة "مستخدمة".

على الرغم من أن القانون يعاقب الاختطاف بسنوات في السجن، إلا أنه لا يتم تطبيقه دائمًا أو لا يملك الضحايا وعائلاتهم الشجاعة لطلب العقاب.





موافقة المجتمع


أثارت عمليات الاختطاف العنيفة للعرائس عدة احتجاجات في قرغيزستان في السنوات الأخيرة، وفقًا لمقابلات، لا يزال العديد من الأشخاص في قيرغيزستان ، وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى الأجيال الأكبر سنًا، يعتبرون اختطاف العروس تقليدًا غير ضار.

 

وتقول امرأة تبلغ من العمر 60 عامًا: "إنها عادة قديمة جدًا". "حتى أنني كنت متزوجة بهذه الطريقة، وأنا سعيد بحياتي العائلية، لم يضربني زوجي قط، وسارت الأمور على ما يرام".

 


اقرأ أيضًا..

زفاف بدون العروسين.. «بعد واقعة كفر الدوار» اعرفي أغرب شروط الزواج بالعالم




رفض الشابات


تظهر الأبحاث  أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا هم أكثر عرضة لرفض "ألا كاتشو"، خاصة عندما يكون الزوجان غريبين تمامًا،  لكنهم يعتقدون أيضًا أن اختطاف العروس أصبح شيئًا من الماضي ، وأن مثل هذه الأحداث اليوم هي عمليات اختطاف مدبرة.

 

 

أكدت العديد من النساء القرغيزيات  أنهن وافقن على الاختطاف قبل الزواج ، لدعم تقليد يرون أنه رومانسي، لكن من الواضح أن بعض عمليات الاختطاف في قيرغيزستان غير رضائية. منذ عام 2018 ، قُتلت امرأتان على الأقل ، وهما أيزادا كاناتبيكوفا وبورولاي تورداالي كيزي، على يد خاطفيهما عندما حاولا مقاومة الزواج.

 

وأثارت عمليتا القتل احتجاجات على الصعيد الوطني وفي مسقط رأسهما، وهي بعض أكبر التجمعات ضد اختطاف العروس التي شوهدت في قيرغيزستان منذ أن بدأت المعارضة العامة في التسعينيات.

تقول مجموعات حقوق المرأة في قرغيزستان: إن الخط الفاصل بين عمليات الاختطاف "التظاهر" و"الحقيقية" غامض؛ لأن المرأة لا تستطيع حقًا الموافقة على الاختطاف إذا كانت تعلم أن صديقها يمكنه بسهولة تجاهل رغباتها.

 

كما تعتبر الأمم المتحدة أي نوع من الزواج القسري انتهاكًا لحقوق الإنسان، حيث أن  حوالي 15.4 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يتزوجون دون إعطاء موافقتهم الحرة والكاملة والمستنيرة ، وفقًا لتقديرات منظمة العمل الدولية لعام 2016.


الآثار السلبية للاختطاف


 

 

تدعم مجموعة متزايدة من الأبحاث الحجة القائلة بأن "آلاء كاتشو" ليس تقليدًا وطنيًا غير ضار في قيرغيزستان؛ حيث وجدت بيانات المسح من قيرغيزستان أن أوزان الأطفال الأوائل المولودين لأمهات تزوجن عن طريق الاختطاف أقل بكثير من تلك التي لدى البكر الآخرين ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى ارتفاع مستويات التوتر بين الأمهات المختطفات. 

 

كما تلعب هجرة النساء دورًا اقتصاديًا مهمًا في قيرغيزستان والعديد من البلدان الأخرى أيضًا. لكن الأبحاث تشير إلى أنه يمكن أن يكون طريقًا للهروب للنساء اللواتي لا يرغبن في اتباع أمهاتهن في الزواج القسري.



اقرأ أيضًا..

«سرقة قبلة من العريس وبكاء العروس».. أغرب عادات العرائس بيوم زفافهن حول العالم


ads