الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في يوم مكافحة التصحر.. أغرب 5 صحاري في العالم أحدها في مصر| صور

السبت 18/يونيو/2022 - 12:04 م
هير نيوز


تمر علينا هذه الأيام ذكرى اليوم العالمي لمكافحة الجفاف والتصحر، والذي يوافق أمس السابع عشر من يونيو، ويذكرنا بالصحراء؛ حيث تعتبر الرمال اللانهائية، والحرارة المنهكة وفروع الأشجار التي تحملها الرياح والنباتات الجافة، نموذجًا لهذه الأماكن، وهناك العديد من الأشياء الشيقة التي يمكنك رؤيتها في الصحراء، وهناك بعض المناطق الصحراوية على الكوكب قادرة على مفاجأة حتى أكثر المسافرين خبرة، كما تخفي الكثبان الرملية كنوزًا طبيعية حقيقية.

وفي اليوم العالمي  لمكافحة الجفاف والتصحر تعرض «هير نيوز» قائمة بأغرب 5 صحاري في العالم..



الصحراء الملونة في الولايات المتحدة الأمريكية


كشف موقع" لايف بيرس" أن الصحراء المرسومة (أريزونا) هي امتداد من تلال الأراضي الوعرة، والميسا والتلال المسطحة؛ حيث إنها أرض قاحلة، ذات نباتات قليلة ومتآكلة بشدة؛ حيث يشير اسم Painted Desert إلى قوس قزح للطبقات الرسوبية الملونة المكشوفة في المناظر الطبيعية المتقشفة.

تم وصف التضاريس في الصحراء المرسومة على أنها كعكة متعددة الألوان؛ حيث إن تنوع الأشكال في طبقات الحجر الرملي والحجر الطيني في تكوين تشينل ناتج عن المحتوى المعدني المتنوع في الرواسب ومعدل ترسب الرواسب.


اقرأ أيضًا..


صحراء كاركروس في كندا


تعتبر أصغر صحراء في العالم رسميًا؛ حيث تعرف صحراء كاركروس (الواقعة خارج قرية كاركروس ، يوكون) بأنها أصغر صحراء في العالم، وخلق المناخ الجاف وظروف الرياح كثبان رملية وأجبرت نباتات خاصة على التكيف مع المناطق المحيطة.
 تبلغ مساحة  صحراء كاركروس حوالي 1 ميل مربع (2.6 كيلومتر مربع)، أو 640 فدانًا.



صحراء مع البحيرات Lencois Maranhenses في البرازيل


تمتد بشكل مثير للدهشة في البرازيل، يكاد يكون من المستحيل تصديق أن الصحراء تمتد مع المياه؛ حيث تقع هذه الصحراء في ولاية مارانهاو على الشاطئ الشمالي، في منتزه لينكويس مارانهينسز الوطني وتتشابك الكثبان البيضاء والبحيرات الزرقاء.

تتشكل البحيرات بسبب قطرات المطر التي تتراكم على المنخفض بين الكثبان الرملية مكونة بركًا صغيرة من المياه الصافية؛ حيث لا يمكنك رؤيتها إلا بعد فصول الشتاء وقبل الصيف حيث تعيش أنواع الأسماك والسلاحف والمحار.


اقرأ أيضًا..


الرمال البيضاء أكبر صحراء جبسية في العالم بالولايات المتحدة الأمريكية


يرتفع من قلب حوض تولاروسا هي واحدة من عجائب الدنيا الطبيعية العظيمة - وهي رمال نيومكسيكو البيضاء المتلألئة؛ حيث اجتاحت الكثبان الرملية 275 ميلًا مربعًا (712 كيلومترًا مربعًا) من الصحراء؛ ما أدى إلى إنشاء أكبر صحراء جبسية في العالم.

شكلت الرمال البيضاء  كثبان رملية مذهلة؛ حيث يبلغ ارتفاع بعضها أكثر من 40 قدمًا (12 مترًا). على عكس رمال الصحراء الأخرى، فهي باردة الملمس؛ بسبب ارتفاع معدل تبخر رطوبة السطح وحقيقة أن الرمال تعكس أشعة الشمس بدلاً من امتصاصها.


الصحراء السوداء ، مصر


تعتبر الصحراء السوداء هي منطقة جبال على شكل بركان بكميات كبيرة من الحجارة السوداء الصغيرة؛ حيث تقع الحجارة على الأرض ذات اللون البرتقالي والبني؛ لذا فهي ليست سوداء تمامًا كما قد يأمل الكثير من الناس، والمنظر من الأعلى رائع حقًا، ولكن الصحراء السوداء غير مأهولة، ولا توجد وسائل راحة فيها.


اقرأ أيضًا..


ads