الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

"مارجريت بورك وايت".. مناضلة حرب لن ينساها التاريخ

الأحد 19/يونيو/2022 - 01:00 م
هير نيوز

أثبتت المرأة دومًا أنه ليس بالضرورة أن تحمل سلاحًا مثل الرجل حتى تحمي أرضها وتشارك في الحروب مع الجيوش، ولكن يمكن بطرق كثيرة للمرأة أن تكون قادرة على المشاركة في الحرب والمساهمة في حماية أرضها وكشف حيل العدو وفظاعته.

ويذكر التاريخ مناضلة أمريكية فتحت مجالًا أمام النساء للمشاركة في الحروب من خلال تصوير المعارك، فكانت مارجريت بورك وايت، أول مصورة وثائقية تعمل فى الجيش الأمريكي، ونجحت في تسليط الضوء بصورها على الفظائع التي ارتكبها النازيون في معسكرات الاعتقال بألمانيا.





ومن هنا فتحت مارجريت الطريق لأجيال لاحقة من مصورات الحرب من النساء، حتى يمكن كشف حيل الأعداء وتوثيق الحروب والانتصارات؛ ليكون للمرأة دور في تلك المعارك. 


نشأة مارجريت بورك وايت


ولدت مارجريت وايت في نيويورك، وتخرجت في مدرسة بلينفيلد الثانوية بمقاطعة يونيون، كان والدها مهندسًا ومخترعًا، بدأ اهتمامها بالتصوير كهواية في شبابها مدعومة بحماس والدها للكاميرات. 

وعلى الرغم من اهتمامها بدأت في عام 1922 بدراسة علم الزواحف في جامعة كولومبيا إلا أنها لم تستمر بسبب شغفها بالتصوير؛ حيث غادرت بعد مرور عام واحد من الدراسة.

وتخرجت مارجريت في النهاية في جامعة كورنيل بدرجة البكالوريوس في الآداب في عام 1927، وتركت خلفها دراسة فوتوغرافية عن الحرم الجامعي الريفي لصحيفة المدرسة بما في ذلك صور عن سكنها.


اقرأ أيضًا..

رحلة عمل مارجريت بورك وايت


بدأت مارجريت العمل في استوديو تصوير بنيويورك بعد تخرجها وبدأت بالتركيز على التصوير المعماري، ثم إلى ألمانيا في عام 1930 وصورت شركة Krupp Iron Works for Fortune .

 واتجهت إلى روسيا على مدى خمسة أسابيع التقطت آلاف الصور للمشاريع والعاملين ووثقت الخطة الخمسية الأولى للاتحاد السوفيتي للتصنيع.

سافرت مارجريت إلى شمال إفريقيا لتغطية الحرب هناك، وهناك تعرضت سفينتها إلى شمال إفريقيا للنسف وغرقت، كما غطت الحملة الإيطالية.

وكانت مارجريت أول مصورة تلتحق بجيش الولايات المتحدة، وفي عام 1945 تم إلحاق مارجريت بورك وايت بالجيش الثالث وذلك مع الجنرال جورج باتون عندما عبر نهر الراين إلى ألمانيا، وكانت حاضرة عندما دخلت قوات باتون بوخنفالد؛ حيث التقطت صوراً توثق الرعب هناك.

 ولفتت صور مارجريت انتباه الجمهور الأمريكي والعالمي إلى أهوال معسكر الاعتقال، وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية قضت مارجريت من عام 1946 حتى عام 1948 في الهند؛ حيث غطت إنشاء ولايات جديدة في الهند وباكستان.
 
كما تعد صورتها لغاندي وهو جالس على عجلة الغزل واحدة من أشهر الصور لهذا الزعيم الهندي؛ حيث صورت غاندي قبل ساعات من اغتياله.



وفاة مارجريت بورك وايت


توفيت مارجريت أثر إصابتها بمرض باركنسون؛ حيث تم تشخيص إصابتها لأول مرة بمرض باركنسون في عام 1952 لكنها واصلت التصوير حتى أصبح ذلك صعبًا للغاية بحلول نهاية ذلك العقد.

ثم تقاعدت رسميًّا وبشكل كامل في عام 1969، في دارين وتوفيت في مستشفى في ستامفورد، كونيتيكت في عام 1971.


اقرأ أيضًا..