الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

«الفارسة الصغيرة والخيل العربي».. وصلة رقص بالحصان لطفلة في شوارع الدقهلية| فيديو

الأحد 19/يونيو/2022 - 07:12 م
هير نيوز

تشتهر الأفراح والمناسبات الشعبية في مصر بالعديد من الطقوس الخاصة والغريبة، ومن أشهر تلك الطقوس هو رقص الخيول، حيث اشتُهر رقص الخيول على أنغام المزمار والفلكلور الشعبى، حتى أصبح تراثًا مهمًّا توارثته الأجيال واشتهرت به مصر..


 


بالخيل العربي وصلة رقص للطفلة نور 

وفي هذا السياق تداول المستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مقطع فيديو لفتاة تبلغ من العمر 13 عامًا وتدعى نور محمود، تروض الخيل العربي ببراعة فائقة شغلت بال كافة المتابعين.


 


وتداول المستخدمون قصة حياة والتي برعت واتقنت ركوب الخيل منذ أن كانت في السادسة من عمرها، وذلك بعدما شهدت والدها وهو يقوم بنفس الأمور حيث ترويض الخيول والرقص بهم على أنغام المزمار البلدي في المناسبات والأفراح.

 

ونجحت الطفلة نور في أن تتقن كل تلك المهارات بمساعدة والدها وتشجيعا لها، وفي غضون ستة أشهر كانت الطفلة نور أحد أشهر مروضي الخيول في محافظة الدقهلية.


 


وجذبت الفارسة الصغيرة بموهبتها الفريدة فى ترويض الخيول، انتباه واهتمام عدد كبير من محبى فنون الخيل، الذين أصبحوا يطلبونها بالاسم لتقديم عروض استعراضية لأدب الخيل والرقص الشعبى، فى جميع المحافظات كالدقهلية والشرقية والقاهرة والإسكندرية وكفر الشيخ ودمياط وغيرها.


وصلة رقص بشوارع الدقهلية



ويعد أدب الخيل أحد أهم التدريبات التي يشتهر بها الخيل العربى، حيث تقوم خلاله الفارسة الصغيرة، بترويض الخيل لأن يؤدى أداء حركي محدد على أنغام الطبل والمزمار البلدى، كرقصة المربع، ورقصات الشيرلستون، ورقصات الخيل على 3 أرجل، أما الرقص الشعبى فهو أداء حركى صعب وقوي لكنه أقل قيمة ورقى من الأدب، فيروض خلاله الخيل للشب، أو النوم أو الوقوف على كرسي.

 

..اقرأ أيضًا

قصة المثل الشعبي "سبق السيف العذل" وحكاية الأخذ بالثأر في الأشهر الحرام