الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«إدمان الكافيين حقيقي» ماذا يحدث لجسم المرأة بعد التوقف عن فنجان القهوة اليومي؟

الأربعاء 17/أغسطس/2022 - 11:22 م
هير نيوز

حاولي تخطي فنجان القهوة اليومي الخاص بكِ، وسوف تبدأين في الشعور بأعراض الإصابة بالأنفلونزا، وعادة ما تبدأ الأعراض بعد 12 إلى 24 ساعة من التوقف عن أول فنجان قهوة..


ويبقى السؤال.. هل إدمان الكافيين حقيقي؟.. دعنا نجاوب في السطور التالية ونعرف ماذا سيحدث للجسم بعد التوقف عن فنجان القهوة الصباحي.

 

إدمان الكافيين حقيقي



بالفعل، إدمان الكافيين حقيقة علمية، حيث تمت إضافة أعراض انسحاب الكافيين بشكل رسمي إلى الإصدار الخامس من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، كاضطراب متعلق بالمواد والإدمان. وتشمل الأعراض الصداع والتعب وحتى الغثيان.


وفي تقرير نشرته صحيفة "ذا كات"، أوضح الأعراض المحتملة للتوقف عن الكافيين، بعد سنوات من تناول المشروب الأسود كمشروب صباحي، وخاصة بالنسبة إلى المرأة.

 

7 أشياء ستحدث لجسمك بعد التوقف عن احتساء القهوة


الانفعال السريع

التوقف عن فنجان القهوة اليومي، سيجعلك تشعرين بالسوء والانفعال بشكل أسرع، وطبقًا للتشخيص الوارد في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطراب النفسي، فإن أعراض الانسحاب سوف تشمل، الصداع، والتعب، وصعوبة التركيز، واضطراب المعدة، وتغيرات المزاج.


ولكن لحسن الحظ، سوف تنتهي الأعراض في غضون يومين أو أسبوعين حسب الكمية التي تشربها عادة. وبمجرد التخلص من الأعراض، لن تصبحي مهتمة بالكافيين بشكل عام.


تغير دورة الحيض

يعتقد العلماء أن الكافيين يؤثر على دورات الحيض، وطبقَا للطبيبة سني مومفورد، الباحثة في معهد يونيس كينيدي شرايفر الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية، تظهر أبحاثها أن الكافيين مرتبط بالتغيرات في الهرمونات الإنجابية أثناء الدورة الشهرية للنساء.


وأوضحت أن "الكافيين" كان يرتبط بانخفاض خطر حدوث دورة لا ينتج فيها أي بيضة، وهو ما يعرف باسم انقطاع الإباضة، خلال عدد من أبحاثها العلمية. وبالتالي، فإن تناول الكافيين يمكن أن يؤثر على الخصوبة بشكل أفضل. وشرحت الأمر، بأن إنتاج بويضة في دورة شهرية معينة أمر ضروري لحدوث الحمل.


كما خلصت إحدى دراسات مومفورد، بأنه قد يرتبط تناول الكافيين بوظيفة الدورة الشهرية المحسنة لدى النساء الأصحاء في فترة ما قبل انقطاع الطمث.


من ناحية أخرى، وجدت دراسة قديمة أن استهلاك الكافيين قد يجعل الدورة الشهرية أقصر. وفي تلك الدراسة، كانت النساء اللواتي استهلكن أكثر من 300 ملليغرام من الكافيين في اليوم معرضين لخطر مضاعف لفترة الدورة القصيرة. وشرحت الأمر، بأن الدورات الأقصر ترتبط بمشاكل مثل انقطاع الطمث المبكر أو انخفاض كثافة العظام.



تقليل آلام الثدي

في حين أن الكافيين غير مرتبط علميًا بتكيسات الثدي أو سرطان الثدي، فقد أبلغت النساء حسب الروايات المتناقلة عن انخفاض في إيلام الثدي عندما يقللن كميات الكافيين.


ستشعرين بتركيز أقل

حتى بعد اختفاء أعراض الانسحاب، قد لا تشعري أنك على طبيعتك، فبمجرد الإقلاع عن الكافيين، لن تستفيد بعد الآن من بعض آثاره الإيجابية، بما في ذلك الإحساس الأفضل بالتركيز. فالكافيين يعمل كمنشط، ويساعدنا على التركيز.



سوف تشعرين بالهدوء

يمكن أن يزيد الكافيين من معدل ضربات القلب وكمية الأدرينالين المنتشرة في جسمك، لهذا، سوف تشعرين بأنك إنسانة هادئة ومتحكمة في انفعالاتك بعدما تتخطين أعراض انسحاب الكافيين.


سوف تحصل على نوم أفضل

القهوة غير ضارة ونسبيًا هي مفيدة بالفعل لصحتنا، ولكن هناك جانب سلبي كبير وواضح، وهو أن الكافيين يؤثر على جودة نومنا. فقد وجدت دراسة حديثة أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تؤثر على نوعية نوم النساء على وجه التحديد.


وأظهرت دراسة أخرى أن الامتناع عن تناول الكافيين ليوم واحد فقط يمكن أن يحسن نومك. وبالنظر إلى مدى أهمية النوم لرفاهيتنا بشكل عام، يعد هذا سببًا كبيرًا للتوقف عن تناول الكافيين.



التخلص من آلام المعدة

بالنسبة للبعض، يمكن أن تسبب القهوة ارتجاع المريء. فإذا كنتي تعانين من حرقة مؤلمة في المعدة، فقد يكون الوقت قد حان للتخلص من القهوة.


اقرأ أيضًا..

7 أطعمة تخفض مستويات الطاقة في الجسم.. تعرفي عليها


ads