الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مرض العصر.. تعرفي على مفهوم الاكتئاب وأنواعه

الثلاثاء 30/أغسطس/2022 - 12:20 م
هير نيوز

أصبح الاكتئاب هو مرض العصر حيث يصاب به الكثيرون، وقد يدفع البعض للانتحار والتخلص من الحياة من شدة الحزن واليأس، ولكنه مرض نفسي له العديد من الأشكال والأنواع.






وقدمت الدكتورة غادة منصور، الأخصائية النفسية واستشاري العلاقات، شرحًا مبسطًا عن مفهوم الاكتئاب وأنواعه، وقالت: «يجب أن نفرق بين الاكتئاب والحزن، فالحزن هو تفاعل طبيعي تماماً يحدث لكل البشر ومدته قصيرة ويستطيع الفرد أن يتغلب عليه بنفسه ولا يعطل حياته، أما الاكتئاب فهو مرض لا يحترم سناً، فيمكن أن يصاب الشخص بهذا المرض في طفولته أو مراهقته أو شبابه».


وأضافت: «الاكتئاب مدته طويلة تصل لأسبوعين أو شهر أو سنة ولا يستطيع الفرد أن يتغلب عليه بنفسه ويحتاج إلى مساعدة طبية ويعاني من أعراض جسدية كثيرة ويعطل حياة الفرد بأكملها، ويشمل بشكل عام الشعور باليأس والتعب والألم البدني وعدم الرغبة في ممارسة النشاطات المعتادة في الحياة اليومية».


وأشارت إلى أن الاكتئاب يسبب مجموعة متنوعة من التغيرات العاطفية والجسدية، مثل زيادة الوزن أو فقده أو الأرق، وإن كانت تلك الأعراض تختلف من حال إلى أخرى.


اقرأ أيضًا..

أشهر أنواع الاكتئاب: 



1- الاكتئاب الحاد


ويعتبر الاكتئاب الحاد شعورًا بالحزن الشديد واليأس، وفقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة وعدم القدرة على اتخاذ قرار والتفكير في الانتحار والشعور بالآلام في الجسم.


2- الاكتئاب الذهاني 


ويتضمن ذلك النوع الشعور ببعض الأوهام، وهو عبارة عن حالة ذهنية تتميز بالسلوك غير المنظم والمعتقدات الخاطئة، مثل أن الشخص من الممكن أن يسمع ويرى ما لا وجود له "هلوسة"، ويتطور الأمر لعدم القدرة على الكلام وعدم مغادرة الفراش.




3- اضطراب ثنائي القطب 


يعد هذا النوع واحداً من أشهر أنواع الاكتئاب النفسي ويعرف بالهوس الاكتئابي وتختلف أعراضه بين الهوس والاكتئاب، مثل التقلبات الحادة في الحاله المزاجية بين فرح وحزن ومشاكل النوم والتعب والإرهاق.

ads