الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رئيس جمعية «إنسان للبيئة والتنمية اللبنانية» توضح مخاطر تغير المناخ على المرأة

السبت 12/نوفمبر/2022 - 09:37 م
ماريتا ريز راج سيف
ماريتا ريز راج سيف المهندسة المعمارية اللبنانية

شاركت ماري تريز سيف رئيسة جمعية إنسان للبيئة والتنمية في مؤتمر المناخ كوب 27 ، وتشارك الجمعية بعدة محاور وقضايا بمؤتمر المناخ من ضمنها، تقوية قدرات المرأة، والمشكلة الأساسية التي يطرحوها بالمؤتمر، هي التخفيف من معاناة المرأة جراء تغير المناخ.


وأوضحت ماري تريز خلال لقائها مع «هير نيوز»: " في كل الأسر والبيوت، المرأة مهمشة، لأنهم يهتمون بالولد على حساب البنت، خاصة إذا كانت أوضاعهم صعبة".


وطرحت مشكلة أخرى وهي إلقاء مسؤولية جلب المياه على الفتيات والنساء، وبذلك تزداد إمكانية سحب النساء من المدارس، كما يتسبب تغير المناخ في إغلاق المدارس، وتشريد الطلاب، وذلك يؤثر أكثر على الفتيات.


وتطرقت الجمعية لمناقشة مشكلة الجفاف التي تعرض الفتيات للغياب عن المدارس، وذلك يعود لإصابتهن "بالدورة الشهرية" والتي تجعلهن يتغيبن  لمدة 3 أيام عن المدرسة.


مخاطر تغير المناخ 


وذكرت ماري مشكلة الكوارث الطبيعية التي تحد من قدرة الفتيات في الذهاب إلى المرافق المؤقتة، خوفا من تعرضهن للمضايقات، قائلة: "خوف الأمهات على بناتها زيادة عن اللزوم يؤدي لمنعها من الذهاب للمدارس والمرافق العامة وذلك يؤثر بشكل كبير على الفتيات".


كما تناقش الجمعية خلال المؤتمر، الأمراض التي توجد في الوقت الحالي، وتسبب تدهور البيئة، وتؤثر على انخفاض معدلات الالتحاق بالمدارس، وخاصة زيادة معدلات هجر الفتيات للمدارس.





وأضافت رئيسة الجمعية أن خطة التنمية المستدامة 2030، دعت لتكثيف العمل على تقليل معدل الفساد، وذلك جزء أساسي للجهود المحققة لبناء المجتمعات السليمة.

ads